مصر

مصر تستردّ 8 قطع أثرية مهرّبة من ألمانيا

نجحت السفارة المصرية في برلين، بالتعاون مع السلطات الألمانية ووزارة الآثار المصرية، في استرداد ثماني قطع أثرية كانت قد تم التحفظ عليها بالنيابة العامة في مدينة “شفاين فورت” بولاية بافاريا الألمانية، بعد سرقتها وتهريبها خارج البلاد بطريقة غير شرعية إبان فترة الانفلات الأمني، في أعقاب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.
وقالت الخارجية المصرية في بيان، الخميس، إن السفير المصري في برلين، بدر عبد العاطي، كلّف القنصل بالسفارة حاتم ماجد، بستلّم القطع المشار إليها، واتخاذ كافة الإجراءات لإعادة القطع الأثرية إلى مصر.

وتعدّ القطع عبارة عن مجموعة من الفخار تعود إلى الحضارة المصرية القديمة في فترة العصر المتأخر، كما أن أغلب القطع من الأواني الفخارية ذات الأشكال والأحجام المختلفة، التي كان يستخدمها المصري القديم في أعمال الحياة اليومية.

وأفاد عبد العاطي بأن السفارة تبذل قصارى جهدها مع السلطات الألمانية، لاسترداد الآثار المهرّبة، وعودتها إلى مصر بالتنسيق مع وزارة الآثار المصرية، مؤكداً أنه سيتم الإعلان قريباً حالات جديدة لاسترداد آثار ووثائق مصرية، سبق أن خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وجدد عبد العاطي تأكيد الدور المنوط بوزارتي الخارجية والآثار في مصر، بالتنسيق مع السفارة المصرية في برلين، بشأن رصد أي حالات لخروج قطع أثرية من مصر بطريقة غير شرعية إلى ألمانيا، وإعادتها إلى أرض الوطن، بعد التأكد من كونها قطعاً أصلية، وتنتمي للحضارة المصرية من جانب وزارة الآثار، ممثلة في الإدارة العامة للآثار المستردة.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى