الكويت

الكويت تعلن موقفها من مواطنيها العائدين من “داعش”

أعلنت الحكومة الكويتية، الثلاثاء، موقفها من مواطنيها الذين التحقوا بتنظيم الدولة “داعش”، في سوريا، والعراق، خلال السنوات الماضية.

ونقلت صحيفة “القبس”، عن مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي، ناصر الصبيح، قوله إن الكويت لم تتلق أي طلبات للعودة من قبل مواطنيها المشاركين مع “داعش”.

وأوضح الصبيح أن موقف الكويت واضح في “عدم التحفظ على عودة مواطنيها، حتى لو كانوا جانحين، إذا تقدموا بطلبات؛ حيث يتم التعاطي معهم وفق القانون ويخضعون للمحاكمة”.

وقال الصبيح إنه “لا توجد أرقام محددة لعدد الكويتيين المنتمين للتنظيم الإرهابي في مناطق النزاع”.

ونوه الصبيح، إلى ضرورة “إعادة تأهيل العائدين من التنظيمات الإرهابية ومناطق النزاع لإعادة دمجهم”، لافتا إلى أن الكويت قدمت مقترحا لمجلس الأمن في هذا الشأن، يهدف إلى وضع آليات لإعادة تأهيل ودمج المقاتلين في مجتمعاتهم، بعد خضوعهم لمحاكمات عادلة.

وأوضح الصبيح أن “لجنة تأهيل المواطنين المدرجة أسماؤهم على قائمة الإرهاب الدولية التابعة لمجلس الأمن تعمل على إعداد خارطة طريق تأهيلية، لتساعد هؤلاء العناصر على إعادة الانخراط في المجتمع عقب تأهيلهم”.

يشار إلى أن الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة، وقعوا أسرى بيد قوات التحالف، وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فيما ترفض بعض الدول الأوروبية استقبال مواطنيها، وهو ما أحدث أزمة حقيقية لدى “قسد” بحسب ما صرح به مسؤولوها في وقت سابق.

المصدر
عربي 21
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى