منوعات

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

سلّطت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الضوء على تقرير جديد من قبل حماية المستهلك في المملكة المتحدة، والذي استعرض 24 علامة تجارية تبيع الآيس كريم الفانيليا على أرفف محلات السوبر ماركت ووجدت أن تلك المنتجات مليئة بالفانيلا الرخيصة الثمن والمغشوشة بل بالأحرى فهي عبارة عن إضافات ومكونات “غير طبيعية” بما في ذلك مسحوق الحليب منزوع الدسم والسكر والمستحلبات ،كما أن نكهة الفانيليا والدهون النباتية مثلها مثل زيت النخيل.

و تفاجأ محبو منتجات “ويبي” من آيس كريم الفانيليا الأسبوع الماضي بمعرفة أن منتجهم المجمد المفضل هو تركيبة اصطناعية بالكامل – مصنوعًا من دون فانيليا أو بيض أو كريمة حقيقية.

و يقول العلماء، إن تأثير الآيس كريم المجهّز في الجسم يختلف اختلافًا طفيفًا عن أجود أنواع الآيس كريم الإيطالي، وقالت الطبيبة هيلين ماندي، خبيرة التغذية في ” Food and Drink Federation”، لا نحتاج إلى أرقام إلكترونية أو تصريح من وزارة الصحة ولسنا بحاجة إلى القلق من تلك المواد الحافظة أو ما تسمى الأطعمة “المزيفة”.

تقول هيلين “حتى إذا تم نسخها باستخدام مواد كيميائية ، فلن يتمكن جسمك من معرفة الفرق”.وأضافت أن الرقم الإلكتروني هو مجرّد رقم يعطى لعنصر مُصرّح به على أنه آمن من قبل سلطة سلامة الأغذية الأوروبية”.

وعززت الطبية البريطانية رأيها بأنه يمكن استخلاص “المثلجات والمستحلبات” – من الأعشاب البحرية ، وفاصوليا الصويا ، والبيض ، والأرز والخرشوف, السليلوز هو عامل مشترك شائع. إنه غني بالألياف ويمكنه حمايتنا من بعض أنواع السرطان.

وأوضحت أن مسحوق الحليب الخالي من الدسم هو طريقة قليلة الدهون وأكثر ملاءمة لشرب الحليب ، حيث أنه إلى حد كبير يتمتع بنفس الخصائص الغذائية مثل شكل السائل.تقول هيلين “إنه يعني ببساطة أن الحليب يأتي إلى المصانع المجهزة بالتجميد, ثم يتم إضافة الماء إليها قبل استخدامها لصنع الآيس كريم.

وأشارت أن زيت النخيل أحد المكونات الشائعة عادة ما يسبب غضبًا كبيرًا حيث تعتبر الدهون النباتية مثيرة للجدل بسبب التأثير البيئي المدمر لإنتاجها وارتفاع نسبة الدهون المشبعة ، المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأكّدت التأثير البيئي هو في الواقع مصدر قلق ، ولكن كمية الدهون المشبعة لا تختلف عن ذلك من زيت جوز الهند والقشدة.

يشرح الدكتور داني ميلور ، اختصاصي التغذية ، أن “النخلة تحتوي على المزيد من الأحماض الدهنية المشبعة المرتبطة بأمراض القلب “حمض البالمتيك” من بعض منتجات الألبان ، ولكنها تحتوي أيضًا على المزيد من الدهون الأحادية غير المشبعة التي يعتقد أنها صحية”.

وأوضح أنه سواء تم تصنيعه يدويًا باستخدام مواد عضوية أو تم طهيه في مصنع ، فلا يمكن أن نعتبر الآيس كريم غذاء صحي. وهو غني بالسعرات الحرارية والدهون والسكر وينبغي تناوله في المناسبات الخاصة فقط وباعتدال.

المصدر
المغرب اليوم
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك