المغرب العربي

ليبيا: 700 جثة لعناصر داعش ترفض دولهم استلامها

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، الأحد، عن وجود 700 جثة لعناصر تنظيم “داعش” الإرهابي، في ثلاجات الموتى بمدينة مصراتة منذ أكثر من عام.

وقال مقرر اللجنة أحمد حمزة في تصريحات صحفية أن معظم الجثث تعود لتونسيين، وأنهم سقطوا في معارك مختلفة في كل من سرت وصبراتة وغيرها من المعارك التي اندلعت في ليبيا العام الماضي.

وأوضح حمزة أن تونس والدول الأخرى، لم ترد على محاولات التواصل معها بشأن إعادة الجثث، لافتًا إلى أن بقايا المقاتلين تمثل عقبة كبيرة خاصة مع طول مدة حفظها بالثلاجات.

كما أشار إلى وجود 70 من “أطفال داعش” في السجون ومراكز الإيواء، وأن منهم من هو برفقة أسرته ومنهم من فقد أبويه أو والده فقط، وهم يشكلون أزمة أخرى، خاصة أن الدول التي ينتمون إليها ترفض عودتهم إلى أوطانهم، وأن بينهم أطفال لا ذنب لهم، خاصة أن أعمارهم لا تتجاوز 10 سنوات، وهم غير مسؤولين عما فعله الآباء.

وفي سياق متصل، أكد رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عبد المنعم الزايدي، أن الجثث الموجودة في ثلاجات صبراتة يتم ترقيم الأكياس الموضوعة فيها وتصنيفها، مع وجود ملف خاص بكل جثة يشمل عينات من الحمض النووي وأي علامات أخرى حتى يتسنى التعرف عليها.

وأوضح، أنه تم تخزين الجثث في حاويات التبريد بعد تحرير مدينة سرت من عناصر التنظيم في ديسمبر 2016.

وأشار إلى أنه تم دفن ما بين 1500 و2000 من عناصر داعش في مدينة سرت بعد انتهاء الحرب، وأن معظم القتلى من تونس ومصر والسودان، المغرب وبعضهم من ليبيا.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى