قطر

قطر…حملات الحج والعمرة تغلق مكاتبها بسبب…

 قامت الشرق بجولة ميدانية شملت عددا من مكاتب حملات الحج والعمرة في الدوحة والبالغ عددها أكثر من 30 حملة من بينها 16 حملة جوية و 14 حملة برية .. وكشفت جولة الشرق عن أن أغلب حملات الحج والعمرة أغلقت مكاتبها بعد أن طال أمد الحصار وتأكد حرمان القطريين والمقيمين من أداء عمرة رمضان المتزامنة مع بدء الحصار في العاشر من رمضان 1438 هـ ومن بعدها حرمانهم من فريضة الحج لعام 1439 هـ مع حرمانهم من عمرة بداية العام الهجري الجديد ومن تبعه.

وقال أصحاب حملات لـ الشرق إنهم لجأوا الى إغلاق مكاتبهم لأنهم فقدوا الأمل في السماح للقطريين المقيمين على الأقل في الفترة الحالية القريبة بأداء فريضة الحج والعمرة لكون أن الأفق ما زال مسدودا .. واعتبر أصحاب الحملات أن إصرار وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية على عدم التعاون وقبول التواصل مع قطرعلى الرغم من مضي نحو 9 شهور، منعاً غير مباشر لاستقبال حجاج قطر الأمر الذي كبد الحملات خسائر مالية تبلغ أكثر من200 مليون ريال لموسمي الحج والعمرة معا.
وقال أصحاب حملات لـ الشرق إنهم أنهوا خدمات موظفيهم وأبقوا على بعض المكاتب بحسب ما يمليه عليهم قانون السجلات التجارية وفي الوقت ذاته عمدت بعض الحملات الى ترك مكاتبها مفتوحة لكن دون عمل حفاظا على اسم الحملات التي قطعت أعواما عديدة في خدمة ضيوف الرحمن في قطر.


الخسائر لا تعوض 
وقال السيد حمد الشهواني صاحب حملة القدس للحج والعمرة لـ الشرق إن الخسائر فادحة ولا يمكن بأي حال من الأحوال تعويضها .. ولفت الشهواني إلى أنه خسر أكثر من 3 ملايين ريال خلال موسم العمرة والحج الماضيين نتيجة إلغاء حجوزات السفر في مكاتب الطيران وإلغاء حجوزات السكن في مكة المكرمة والتي يتم دفعها مقدما ..
وأضاف الشهواني : إن الخسائر لم تكن في مكة المكرمة فقط بل حتى داخل قطر حدثت خسائر تتمثل في الإيجارات التي يتم دفعها للمكاتب مع دفع رواتب بعض المواظفين .. وقال إنه بالنسبة لحملته فقد أوقف – بطبيعة – الحال أعمال الحج والعمرة وتحول المكتب ليقدم خدمات الطيران الأخرى على أمل أن يتم رفع الحصار ويعاود مكتب الحملة خدمات الحج والعمرة.
وأكد الشهواني أن ما حدث لحملاتنا كان نتيجة تعنت المسؤولين في وزارة الحج والعمرة السعودية مع وزارة الأوقاف وإصرارهم على عدم التعاون الذي استهدف منعهم من أداء الفريضة.
وأضاف : الخسائر نجمت عن مقدمات التعاقدات التي أبرمتها من سكن ومواصلات وغير ذلك من التعاقدات التي يتوجب تنفيذها وإبرامها من قبل أشهر من موسم الحج.


الخسائر لم تتوقف 
ومن ناحيته قال السيد محمد جمعة الكواري صاحب حملة الدوحة للحج والعمرة لـ الشرق إن حملته كانت تعمل من خلال مكتبين ولكن بعد الحصار وطول أمده قام بإغلاق أحد المكاتب وأبقى على مكتب صغير حفاظا على اسم الحملة..
وذكر الكواري أن الخسائر المالية الواقعية الناجمة عن عقودات السكن تتراوح بين مليون و500 ألف إلى مليوني ريال قطري .. وأضاف ” إن الخسائر تتزايد يوما بعد يوم لأننا ما زلنا نحتفظ ببعض الموظفين الذين نقوم بدفع رواتبهم.
ولفت الكواري الى الدور الكبير الذي لعبته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، للمطالبة بحقوق الحملات والمواطنين والمقيمين الحجاج، مشيراً إلى أن الحملات أوكلت للجنة اتخاذ كل ما تراه مناسباً للمطالبة بحقوقهم لدى المملكة .. وقال إن أصحاب الحملات ينتظرون من اللجنة بحث كافة السبل واتخاذ الإجراءات القانونية لتعويض أصحاب الحملات، والذين قد يواجهون أزمات مستقبلية أكثر تعقيداً بسبب التعنت السعودي مع قطر.

إبراهيم المفتاح: السلطات السعودية لم تستجب للمطالبات الدولية

أكد السيد إبراهيم المفتاح صاحب حملة الأقصى للحج والعمرة إن خسائر حملات قطر كافة للحج والعمرة في موسمي العمرة والحج، كبيرة تتراوح بين 3 و 4 ملايين ريال عند معظم الحملات نتيجة الغاء حجوزات السفر.
وقال إن موسم عمرة رمضان 1438 هـ التي تزامنت مع فرض الحصار سجلت خسائر كبيرة عند جميع حملات الحج والعمرة لأن هذه الحملات دخلت في التزامات مع جهات السكن وخطوط الطيران وفجأة تم إعلان الحصار فوجدت الحملات نفسها ملزمة بالغاء الحجوزات الأمر الذي أحدث الخسائر المالية الفادحة.
وذكر المفتاح أن بعض الحملات لم تخسر كثيرا في موسم الحج لأن حرمان سكان قطر من أداء الفريضة سبقته إجراءات من قبل الحملات حيث تمكنت من استرجاع الأموال التي دفعت للفنادق.
وأضاف ” حدثت الخسائر في عمرة رمضان ثم جاء موسم الحج وأحدث خسائر أخرى وكان الأمل في أن يسمح للقطريين والمقيمين من أداء عمرة صفر مع بداية العام الهجري الجديد إلا أن السلطات السعودية لم تأبه للمطالبات والحملات الدولية التي دعتها للسماح لسكان قطربأداء الحج والعمرة.
وأعرب عن استيائه من الأمور والمواقف التي لا تزال معلقة مع بقاء الحصار المفروض على قطر من قبل الدول الأربع. ووصف المرحلة التي تمر بها الحملات بأنها مرحلة حرجة جدا إذ أن حملات الحج والعمرة تكبدت خسائر كبيرة. وقال المفتاح إنه لم يغلق مكتبه لأنه ملتزم بسجل تجاري إلا أن المكتب لا يعمل.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى