العالم تريند

الأونروا: إسرائيل هجرّت قسريا 80 ألف فلسطيني من رفح خلال 3 أيام

عربي تريند

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الخميس، أن إسرائيل هجرّت نحو 80 ألف فلسطيني قسريا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال 3 أيام.

وقالت الوكالة، عبر منصة “إكس” إن الفلسطينيين في قطاع غزة “يواجهون تهجيرا قسريا آخر“، ضمن الحرب الإسرائيلية المستمرة للشهر السابع.

وأوضحت أنه “منذ تكثيف العملية العسكرية للقوات الإسرائيلية في 6 مايو (أيار الجاري)، فرّ حوالي 80 ألف شخص من رفح، بحثا عن ملجأ في أماكن أخرى”.

وشددت على أن “الخسائر التي لحقت بهذه العائلات لا تطاق، ولا يوجد مكان آمن”، وجددت الدعوة إلى وقف إطلاق النار فورا.

والاثنين، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيرات لنحو 100 ألف فلسطيني بإخلاء مناطق شرقي رفح، ثم سيطر في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر، ضمن ما يزعم أنها عملية “محدودة النطاق”.

وتخوض فصائل فلسطينية اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية المتوغلة في رفح، فيما يقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي بعض مناطق شرقي المدينة جويا ومدفعيا، دون دخول المناطق السكنية حتى الآن.

وبزعم أنها “المعقل الأخير لحركة حماس”، تُصر إسرائيل على اجتياح رفح، رغم تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات كارثية؛ لوجود نحو 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم 1.4 مليون نازح.

وحاليا، تخوض إسرائيل وحماس في القاهرة مفاوضات غير مباشرة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بعد أن رفضت تل أبيب مقترحا مصريا قطريا وافقت عليه الحركة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 113 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى