العالم تريند

مجلس الأمن يصوت الخميس على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

عربي تريند

من المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، الخميس، على طلب فلسطين، لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

ويأتي ذلك بعد أن قدمت فلسطين في مطلع شهر أبريل الجاري طلبا لمجلس الأمن للنظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصادر دبلوماسية قولها، إنّ التصويت على الطلب الفلسطيني سيجرى الخميس، بالتزامن مع جلسة مقرّرة منذ أسابيع عدّة بشأن الوضع في غزة.

وقد تقرر أن يمثل فلسطين في جلسة مجلس الأمن، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ومن المتوقّع أن يحضر الجلسة وزراء خارجية عدد من الدول العربية.

وقد أعربت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، عن دعمها الثابت لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقالت في بيان صحفي، إن “هذه خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذ ذلك ليس فقط منذ عام 2011، بل منذ عام 1948”.

ودعت المجموعة جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن المجموعة العربية وبدعم من الدول من جميع مناطق العالم.

وأكدت المجموعة العربية أن العضوية في الأمم المتحدة تعد “خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

والجدير ذكره أنه يتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

وحاليا تحظى فلسطين بوضع دولة غير عضو لها صفة مراقب وذلك بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا بفلسطين عام 2012.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى