غير مصنف

شهيد في جنين… وإصابة مواطن في نابلس

شيّعت حشود كبيرة في مدينة جنين أمس الأربعاء، جثمان شهيد قتل برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب مستوطن إسرائيلي في عملية طعن ادعى الاحتلال أن منفذها فتى قاصر في مدينة القدس المحتلة.
فقد شيع جثمان الشهيد نور الدين إبراهيم ياسين (18 عاما) من قرية دير أبو ضعيف شمال شرق جنين، إلى مثواه الأخير. وانطلق الموكب من أمام مستشفى ابن سينا بمسيرة مركبات، إلى منزل عائلته في بلدة دير أبو ضعيف، حيث ألقيت عليه نظرة الوداع الأخيرة، قبل الصلاة عليه في مسجد القرية.
وكان الشهيد قد أصيب الخميس الماضي إصابة حرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة جنين ومحاصرتها شقة سكنية.
وبارتقاء الشهيد ياسين يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى 423 شهيدا، وفقا لمعطيات صادرة عن وزارة الصحة.
وفي القدس المحتلة، أعلنت الشرطة الإسرائيلية إصابة مستوطن بجروح متوسطة إثر تعرضه لطعن في مستوطنة النبي يعقوب شمالي القدس الشرقية المحتلة. وأضافت في بيان: «تعرض رجل للطعن في حي (مستوطنة) النبي يعقوب شمالي القدس على يد مشتبه به، وأصيب الرجل بجروح».
وتابعت أن «قوات الشرطة باشرت عملية مسح وتفتيش خلف المشتبه به، الذي لاذ بالفرار من مكان الحادث».
ووصفت «نجمة داود الحمراء» حالة المصاب (64 عاما) بأنها بين خفيفة ومتوسطة.
كما أغلقت قوات الاحتلال الطرقات في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وشرعت بمطاردة مركبة تدعي أن سائقها نفذ عملية طعن في مستعمرة «نفيه يعقوب» المقامة على أراضي المواطنين شمال القدس المحتلة، وأعلنت عن اعتقال السائق.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال انتشرت بشكل كبير في مختلف أحياء بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وأوقفت مركبات ودققت في هويات المواطنين.
وقالت شرطة الاحتلال إن قوات خاصة طاردت المنفذ وتم اعتقاله وهو فتى يبلغ من العمر 16 عاما.
واقتحمت قوة من جيش ومخابرات الاحتلال بلدة العيسوية، شمال القدس، كما اقتحمت بلدة الرجيب شمال غرب القدس المحتلة.
وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا شمال القدس في الاتجاهين، ومنعت مرور المواطنين ذهابا وإيابا وكذلك المركبات، ما تسبب باحتجاز آلاف المواطنين المتنقلين بين مدينة القدس وشمالها.
كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي جدارا استناديا وجرفت أرضا في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال جرفت أرضا وهدمت جدارا لعائلة برقان في حي عين اللوزة في بلدة سلوان، كما نصبت كاميرات مراقبة.
كما اندلعت مواجهات واشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اقتحامها عدة مناطق فلسطينية في مختلف محافظات الضفة الغربية، فيما بلغت حالات الاعتقال 23 مواطنا.
ففي نابلس، أصيب مواطن بالرصاص الحي، مساء أمس الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سبسطية شمال غرب المدينة.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال اقتحمت ساحة الآثار داخل البلدة، وشرعت بإطلاق الرصاص الحي، ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، وإصابة أحد المواطنين في الفخد، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
كما اندلعت اشتباكات مسلحة ومواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في محيط قبر يوسف في المنطقة الشرقية لمدينة نابلس.
واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس لتأمين اقتحام مجموعات من المستوطنين قبر يوسف، وكثّفت من وجودها في حي الضاحية، ومحيط قبر يوسف وشارع عمان، حيث اندلعت اشتباكات تخللها تفجير عبوات ناسفة، فيما اعتلت قناصة الاحتلال أسطح البنايات خلال اقتحام شارع عمان.
واندلعت اشتباكات ومواجهات بين مقاومين وقوات الاحتلال في محيط مخيم بلاطة شرق نابلس. وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عرابة قبل أن يُلقي شبان عبوات محلية الصنع وحجارة باتجاه جنود وآليات الاحتلال العسكرية.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين، وداهمت عدة أحياء وشنت حملة تفتيش فيها، كما صادرت مركبة فلسطينية بالقرب من البلدة.
واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية جلبون شرق جنين، واستهدف فلسطينيون آليات الاحتلال بتفجير عبوات ناسفة محلية الصنع.
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة حبلة جنوب قلقيلية وسيّرت دورياتها العسكرية فيها، وداهمت عددا من المنازل وعاثت فيها خرابا، واعتقلت مجموعة من الشبان.
كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية وداهم عددا من المنازل في البلدة وفتشها وخرّب محتوياتها. وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب عماد سرسك من ضاحية ذنابة شرق طولكرم، وذلك على حاجز عسكري «طيّار» أقامته بالقرب من حاجز جبارة العسكري جنوب طولكرم.
واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحام المدينة، تركزت في محيط جامعة القدس المفتوحة وشارع نابلس التي اندلعت فيه اشتباكات مسلحة. ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمة وتفتيش لمنازل الأهالي في بلدة سلواد شمال شرق رام الله، عقب اقتحامها بعدة آليات عسكرية.
وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العساكرة شرق بيت لحم، وداهمت عددا من المنازل فيها قبل أن تصادر عددا من المركبات، واعتقلت الأسير المحرر حسان حسان من منزله في شارع الصف في مدينة بيت لحم، بعد أن خلفت دمارا واسعا في المنزل.
وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة وداهمت عددا من المنازل، واعتقلت الشابين وسام القواسمي ونديم أبو خلف، عقب دهم وتفتيش منزليهما والتخريب في محتوياتهما.
كما اقتحمت بلدة بيت أمر شمال الخليل وعددا من المنازل وصادرت عددا من المركبات في البلدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى