العالم تريند

حركة “استمع إلى ميشيغان” التي يقودها عرب الولاية تفوق التوقعات وتبعث برسالة تحذير إلى بايدن بسبب دعمه لإسرائيل

بعثت حركة “استمع إلى ميشيغان”، المعارضة لدعم الرئيس جو بايدن للحرب الإسرائيلية الدموية على غزة،  برسالة واضحة في الانتخابات التمهيدية في ميشيغان، بعد أن تجاوز عدد أصوات “غير ملتزم” في صناديق الاقتراع أكثر من 100 ألف ناخب ديمقراطي، وهو رقم يفوق توقعات الحملة نفسها في الولاية، التي تمثل ساحة معركة رئيسية قبل الانتخابات العامة هذا العام. .

وقال رئيس بلدية ديربورن عبد الله حمود، الذي انضم إلى حركة “استمع إلى ميشيغان”، خلال مؤتمر صحافي الأربعاء، أعلن فيه فوز الحركة، “كان يوم أمس انتصارا مدويا”.

وقد فاز بايدن بنسبة 81% من الأصوات ولكن النجاح الهائل للحركة، التي تقودها الجالية العربية والإسلامية في ميشيغان، سرق الأضواء.

وحصل بايدن على أغلبية الأصوات في كل بلدية باستثناء اثنتين، ضواحي ديربورن وهامترامك في ديترويت، والتي تستضيف أكبر جالية عربية أمريكية في الولاية.

وحصل تصويت “غير ملتزم” في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ميشيغان على مندوب واحد على الأقل ليلة الثلاثاء، وفقًا لنتائج المقر الرئيسي لمكتب القرار، وهي ضربة للرئيس بايدن تعكس استياء عميقًا من تيار واسع في الحزب بسبب دعمه غير المحدود للحرب الإسرائيلية على غزة.

وحظي التصويت الاحتجاجي “غير ملتزم” بدعم من التقدميين بسبب رفض بايدن لدعوات وقف إطلاق النار في غزة، وقد حظيت هذه الجهود بدعم قادة الجالية العربية الأمريكية والنائبة رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان)، وهي أول عضو أمريكي من أصل فلسطيني في الكونغرس.

وأعلن منظمو الحركة الاحتجاجية النصر يوم الثلاثاء، مشيرين إلى أن هذه الجهود أثارت الاهتمام والانتقادات على بايدن بسبب سياسته في الشرق الأوسط.

 وقالت ليلى العبد، مديرة حملة “استمع إلى ميشيغان”: “خرجت حركتنا منتصرة الليلة وتجاوزت توقعاتنا بشكل كبير”.

وأضافت أن “عشرات الآلاف من الديمقراطيين في ميشيغان، الذين صوت الكثير منهم لصالح بايدن في عام 2020، غير ملتزمين بإعادة انتخابه بسبب الحرب في غزة”.

وحصلت الخطوط “غير الملتزم بها” في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية السابقة على حوالي 20 ألف صوت، بينما حصلت انتخابات يوم الثلاثاء على حوالي 101 ألف صوت للخط، وفقًا للمقر الرئيسي لمكتب القرار. وحصل بايدن على نحو 617 ألف صوت.

وقال رئيس بلدية ديربورن عبد الله حمود يوم الأربعاء: “هذه ليست قضية عربية أو إسلامية فقط الآن. هذه قضية أمريكية الآن”.

وقال حمود: “آمل، سيدي الرئيس، أن تستمع إلينا، وأن تختار الديمقراطية بدلاً من الاستبداد”.

ورفض بايدن الدعوات لدعم وقف طويل الأمد لإطلاق النار في غزة، وبدلاً من ذلك عمل على تحقيق هدنة ثانية قصيرة المدى.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى