العالم تريند

بايدن: إسرائيل ستوقف “أنشطتها” في غزة خلال شهر رمضان

عربي تريند

تجدد الأمل حيال إمكانية التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، الثلاثاء، مع احتمال وقف إسرائيل حربها اعتباراً من الأسبوع المقبل وخلال شهر رمضان، في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار يجري التفاوض بشأنه، على ما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد نحو خمسة أشهر من اندلاع الحرب.

وأشار بايدن خلال مقابلة مع برنامج الفكاهي سيث مايرز على شبكة إن بي سي الأمريكية، إلى أنّ شهر “رمضان يقترب وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة خلال شهر رمضان من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن” المحتجزين لدى حركة حماس.

وردا على سؤال حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قال بايدن: “هناك طريق أمامنا، لكنه طريق صعب. أولا يجب إطلاق سراح المحتجزين”.

وذكر بايدن أنه يجب على إسرائيل أن تغتنم الفرصة لتحقيق السلام لنفسها وللفلسطينيين، مضيفا: “ليس من الضروري أن تكون يهوديا لتكون صهيونيا. أنا صهيوني. إن لم تكن هناك إسرائيل، لن يكون أي يهودي في العالم آمنا”.

وأضاف أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت، فيمكن إحراز تقدم في اتجاه مختلف، وأنه في مثل هذه الحالة “يمكن التوصل إلى حل الدولتين الذي يضمن أمن إسرائيل واستقلال فلسطين”.

وفي وقت سابق اليوم، وخلال زيارته إلى نيويورك، أجاب بايدن على سؤال للصحافيين حول توقيت التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة قائلا: “آمل ذلك بحلول نهاية هذا الأسبوع”.

وأكمل: “قال مستشاري للأمن القومي إننا قريبون للغاية، ولكن لم يتم الانتهاء منه بعد، وآمل التوصل لوقف إطلاق النار بحلول الاثنين المقبل”.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى