العالم تريند

مسؤول إسرائيلي يكشف عن تقدم كبير في مفاوضات صفقة تبادل أسرى مع حماس

قال مسؤول إسرائيلي، الأحد، إن المناقشات بشأن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، “شهدت تقدما كبيرا”، بحسب إعلام محلي.
ونقلت القناة الإسرائيلية الـ(12) الخاصة عن المسؤول الذي لم تسمه، قوله: “هناك تقدم كبير وأساس متين للمحادثات فيما يخص الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، يمكن من خلاله بناء عناصر المفاوضات والتوصل إلى اتفاقات”.
وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن “الخطوط العريضة للمناقشات والتي سيتم تقديمها لمجلس الحرب للبتّ فيها تتضمن إطلاق 40 أسيرا إسرائيليا محتجزا في غزة، بينهم أطفال ونساء وجنود وبالغون ومرضى، وذلك مقابل توقف القتال لمدة 6 أسابيع، وإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، بينهم من ذوي الأحكام العالية والقدامى”.
وقالت القناة، إن “إسرائيل سترسل خلال الأيام القليلة المقبلة وفدا إلى قطر لمناقشة التفاصيل كاملة”.
وأشارت إلى أن مناقشات قطر ستبحث مَن هم الأسرى الفلسطينيون الذين سيتم إطلاق سراحهم، وعددهم الدقيق، وأسماء الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة الذين ستطلق “حماس” سراحهم جراء الصفقة المحتملة.
وفي هذا السياق، قررت حكومة الحرب الإسرائيلية إرسال وفد إلى قطر لاستئناف المحادثات من أجل التوصل لصفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلية “راديو كان”.

ووفقا لتقرير الهيئة، فقد تم اتخاذ القرار بعد أن استمع الوزراء إلى تقارير من المفاوضين وناقشوا في مؤتمر عبر الهاتف نتائج المشاورات التي أجريت مع مسؤولين من الولايات المتحدة وقطر ومصر في باريس يومي 23 و 24 شباط/ فبراير للتوسط في صفقة مع حماس.

وسيسافر وفد من المتخصصين إلى الدوحة، لبحث قضايا محددة، بما في ذلك أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيجري إطلاق سراحهم.

وذكر التقرير أن حكومة الحرب الإسرائيلية بدأت ليل السبت/ الاحد بحث تفاصيل الصفقة التي تم الاتفاق عليها في باريس. ومن المقرر أن تواصل حكومة الحرب المباحثات في وقت لاحق من اليوم الأحد .

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى