العالم تريند

وزير خارجية عُمان يدعو إلى مؤتمر لتسريع إقامة دولة فلسطين بمشاركة حماس.. وإصلاح مجلس الأمن

قال وزير الخارجية العماني، السيد بدر البوسعيدي، إن الإسراع بإقامة دولة فلسطينية أمر ضروري لإنقاذ الشعب الفلسطيني من العوز والإبادة والموت.

وقال السيد بدر، في كلمة ألقاها في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية بالمملكة المتحدة، بعنوان “التحدث إلى أي شخص من أجل مصلحة الجميع”، إنه يجب عقد مؤتمر دولي طارئ للاتفاق على ترتيبات تنفيذ حل الدولتين بشكل سريع.

وأضاف البوسعيدي: “من الواضح تمامًا أنه فقط من خلال الحقوق التي تمنحها السيادة، يمكن للشعب الفلسطيني أن يأمل في البقاء. ومن دون دولة، فإنهم محكوم عليهم بالتهديد الدائم بالعوز والإبادة والموت.

وأكد السيد بدر أنه يجب إشراك ممثلي حماس في المؤتمر الدولي الطارئ لتسريع إقامة الدولة الفلسطينية، مضيفًا: “علينا أن نتعامل مع الواقع الذي نعيشه. وهذا الواقع يشمل حماس. وسيتعين على المؤتمر الدولي أن يشملهم أيضا”.

وأشار إلى أنه “لا يمكن القضاء على حماس. لذا، إذا كان للسلام أن يتحقق يوماً ما، فسوف يكون لزاماً على صانعي السلام أن يجدوا طريقة للتحدث معهم. والاستماع.”

وفي معرض دعوته إلى وضع حد للمنطق الطائفي السام الذي يحدد الهوية بمصطلحات دينية، قال إن الوقت قد حان لشعوب الشرق الأوسط: “أن نرى أنفسنا (وأن يُنظر إلينا) كأشخاص ذوي هويات اجتماعية وثقافية معقدة، بدلا من أن نرى أنفسنا (وأن ينظر إلينا) كأشخاص ذوي هويات اجتماعية وثقافية معقدة، يتم تعريفها بالكامل من حيث الانتماءات الدينية.

وقال إن المؤتمر الدولي الطارئ المكلف بالاتفاق على ترتيبات الدولة الفلسطينية يجب أن يعقده زعماء مجموعة من الدول التي تمثل الأغلبية العالمية بشكل صحيح.

“إنني أشعر بالقلق من أن الأزمة الحالية تؤدي إلى تعميق الانقسامات بين الجنوب العالمي والشمال العالمي. وآخر ما نحتاجه هو بناء انقسام عالمي زائف آخر من النوع الذي عانينا منه في الحرب الباردة.

كما دعا وزير الخارجية العماني إلى إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بحجة أن هيكل التصويت فيه هو من بقايا الحرب الباردة.
وقال إن حق النقض جزء من منطق محصلته صفر ويجب إزالته.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى