العالم تريند

قصف أمريكي- بريطاني يستهدف صنعاء.. وجماعة الحوثي تعلن مهاجمة سفينة مملوكة للولايات المتحدة

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء الإثنين، أن القوات الأمريكية والبريطانية عاودت قصف العاصمة صنعاء.

وقال موقع “أنصار الله” التابع للحوثيين في خبر عاجل على موقعه الإلكتروني: “عدوان أمريكي بريطاني على صنعاء” دون تفاصيل أكثر.
وفي سياق متصل، قال سكان محليون إن “انفجارات قوية هزت المناطق الشمالية للعاصمة صنعاء (يسيطر عليها الحوثيون)، تزامنا مع تحليق للطيران

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا جولة إضافية من الضربات اليوم الاثنين ضد الحوثيين في اليمن بسبب استهدافهم لسفن الشحن في البحر الأحمر، مستهدفة موقع تخزين تحت الأرض وصواريخ وقدرات عسكرية أخرى للحوثيين.

وقدم البنتاغون تفاصيل الضربات الثماني الجديدة في بيان مشترك مع بريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا وهولندا، التي قال البيان إنها أيدت العمل العسكري الأخير.

وأضاف البيان “هذه الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء”.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان، الإثنين، إن بريطانيا نفذت المزيد من الضربات ضد الحوثيين في اليمن.

وأضاف البيان أن الطائرات البريطانية استخدمت قنابل دقيقة التوجيه لضرب أهداف عدة بالقرب من مطار صنعاء

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون اليمنيون مسؤوليتهم، الإثنين، عن هجوم على سفينة عسكرية أمريكية قبالة سواحل اليمن، الأمر الذي نفته الولايات المتحدة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وضمن الرد على العدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا، نفذت القوات البحرية (للجماعة) عملية عسكرية استهدفت سفينة شحن أمريكية نوع أوشن جاز (OCEAN JAZZ) في خليج عدن، بصواريخ بحرية مناسبة”.

وأضاف أن “الرد على الاعتداءات الأمريكية والبريطانية (على اليمن) قادم لا محالة، وأي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب”.

ونفى الجيش الأمريكي ما أوردته الجماعة اليمنية.

وقالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في بيان “تقرير الإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران عن هجوم ناجح مزعوم على سفينة أوشن جاز محض افتراء”.

وأضافت “استمرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في التواصل مع أوشن جاز طوال فترة عبورها الآمن”.

منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد سفن مرتبطة بإسرائيل. ويؤكدون أن ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

هذه الهجمات التي عطلت حركة الملاحة في هذه المنطقة الأساسية للتجارة العالمية، دفعت الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع الحوثيين عدة مرات وتصنيفهم ككيان إرهابي. وقد ردوا باستهداف سفن أمريكية.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى