العالم تريند

نتنياهو يتراجع كثيرا أمام غانتس في استطلاعات الرأي بإسرائيل

عربي تريند_أظهر استطلاع حديث للرأي العام، نُشرت نتائجه الجمعة، أن 27 بالمئة فقط من الإسرائيليين يعتبرون بنيامين نتنياهو ملائما لمنصب رئيس الوزراء، فيما يرى 52 بالمئة أن الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس، هو الأنسب لتوليه.
وللمرة الأولى، أشار الاستطلاع الذي نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الجمعة، إلى أن حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المتطرف برئاسة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لن ينجح بالانتخابات لو جرت اليوم.
ولكن حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف برئاسة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، يتقدم بشكل طفيف بحصوله على 7 مقاعد بالكنيست لو جرت الانتخابات اليوم، مقابل 6 في الاستطلاع الذي جرى الأسبوع الماضي.
ويتصدر المشهد حزب “الوحدة الوطنية” الوسطي برئاسة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الذي يحصل على 43 من مقاعد الكنيست الـ120 لو جرت الانتخابات اليوم.
أما حزب “الليكود” برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيحصل على 18 مقعدا لو جرت الانتخابات اليوم.
وبالإجمال، تشير الصحيفة إلى أنه لو جرت الانتخابات اليوم، فتحصل الأحزاب المشكلة للحكومة على 41 مقعدا بمقابل 64 اليوم.
أما الأحزاب المعارضة لنتنياهو، بما فيها العربية، فتحصل على 74 مقعدا، مقابل 56 اليوم.
والأحزاب المشكلة للحكومة هي إضافة إلى “الليكود” أحزاب “شاس” و”يهودوت هتوراه” و”الصهيونية الدينية” و”القوة اليهودية”.
ووفق الاستطلاع فإن 27 بالمئة فقط من الإسرائيليين يرون نتنياهو ملائما لرئاسة الوزراء، فيما يرى 52 بالمئة أن غانتس هو الأنسب للمنصب، و21 بالمئة لم يملكوا رأيا محددا.
وأشارت “معاريف” إلى أن الاستطلاع الذي أجراه مركز دراسات “لازار” شمل عينة عشوائية من 500 مشارك، وكان هامش الخطأ به 4.3 بالمئة.
وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أظهر استطلاع حديث للرأي العام، أن 26 بالمئة فقط من الإسرائيليين يعتبرون نتنياهو ملائما لمنصب رئيس الوزراء، فيما اعتبر 52 بالمئة، أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة.

(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى