العالم تريند

شرطان أميركيان على إسرائيل بشأن العملية البرية المحتملة في غزة

عربي تريند_ تبدو القيادة الإسرائيلية في حيرة من أمرها إزاء خيارات وأشكال العملية البرية التي يلوّح جيش الاحتلال بشنّها على قطاع غزة المحاصر في إطار العدوان المتواصل على القطاع، منذ عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، في السابع من الشهر الجاري.

وقال المعلّق العسكري لصحيفة “هآرتس”، عاموس هارئيل، إنّ التردد إزاء خيارات العملية البرية وأشكالها، نابع من الأسئلة التي تطرح عن فرص نجاحها ونتاج القيود التي فرضها الرئيس الأميركي جو بايدن، مشيراً في تحليل، اليوم الأحد، إلى أنّ الخلافات بين القيادات السياسية والعسكرية في تل أبيب بشأن طابع العملية البرية لم تحسم بعد.

وفيما توقع أن تكون العملية البرية “بطيئة وعنيفة”، لفت إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي يبدو عازماً على شنّها، ويعبّر عن ذلك علناً.

وبحسب هارئيل، سيعمل جيش الاحتلال على تهجير المزيد من الفلسطينيين من بيوتهم في منطقة غزة وشمالها، في أثناء تقدم قوات المشاة عند بدء العملية البرية.

ولاحظ أنّ تهديدات القيادات السياسية والعسكرية بالقضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس، قد رفع سقف التوقعات لدى الجمهور الإسرائيلي، وهذا ما جعل هذه القيادات تؤكد أنّ الحرب على غزة ستستغرق وقتاً طويلاً.

ولإظهار مدى تردد القيادة السياسية الإسرائيلية إزاء خيارات وأشكال العملية البرية، أوضح هارئيل أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، التقى الجنرال احتياط إسحق بريك، القائد السابق لسلاح المشاة الذي يعدّ أكثر القيادات العسكرية التي وجهت انتقادات لجاهزية الجيش واستعداده للحرب.

وقد دعا بريك، الذي التقى أيضاً وزير الأمن يوآف غالانت، في العديد من المقابلات التلفزيونية، إلى عدم شنّ العملية البرية “حالياً وأخذ الوقت وعدم العمل وفق توقعات حركة حماس”.

ويمثل تعاظم مظاهر التوتر على الحدود الشمالية مسوغاً لدى نتنياهو لإرجاء شنّ العملية البرية، كما يرى هارئيل، حيث يحاول الاحتلال تفادي مواجهة عسكرية مباشرة مع “حزب الله” اللبناني.

وفي ما يتعلق بالقيود الأميركية، أبرز هارئيل أنّ بايدن وضع قيدين أساسيين يقلّصان هامش إسرائيل في كل ما يتعلق بالعملية البرية، هما التزام تل أبيب القانون الدولي، وعدم احتلال قطاع غزة، رغم تأييده القضاء على حركة حماس كهدف للحرب على القطاع.

في الوقت ذاته، واشنطن معنية بألّا تفضي العملية البرية في قطاع غزة إلى المسّ بمصالحها الاستراتيجية في المنطقة، حيث سلّط هارئيل الأضواء على ما جاء في مقال كاتب الرأي الأميركي توماس فريدمان، المقرّب من إدارة بايدن، الذي حذر، أمس السبت، في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز، من أن يؤدي الاجتياح الإسرائيلي البري لغزة إلى تهديد التحالف المساند للولايات المتحدة في المنطقة الذي شيّده وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر بعد حرب 1973.

وطرح هارئيل التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعملية البرية على الصعيد الإسرائيلي، ولا سيما أنّ إسرائيل ستضطر إلى مواصلة تجنيد عدد كبير من قوات الاحتياط لفترة زمنية طويلة.

وركّز هارئيل أيضاً على التحذيرات من إمكانية تكبّد جيش الاحتلال خسائر بشرية كبيرة، وأن توقع العملية البرية أعداداً هائلة من القتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين، ما يفاقم الضغوط الدولية على إسرائيل لوقف الحرب.

وفي المقابل، اعتبر هارئيل أنّ جيش الاحتلال معنيّ بتوظيف الحرب في غزة لاستعادة مكانة إسرائيل الإقليمية، على حد وصفه، ولإقناع الدول العربية التي توصلت إلى اتفاقات سلام وتطبيع معها بأنها لا زالت قوية من أجل ضمان التزامها التحالف معها.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى