العالم تريند

استهداف ناقلة روسية بزوارق مسيرة قرب جسر القرم.. وأوكرانيا تعلق

عربي تريند_ قال رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك إن ما يحدث للسفن الروسية وجسر القرم “خطوة منطقية وفعالة تجاه العدو”، مطالبا الروس مغادرة المياه الاقليمية الأوكرانية.

وأكد ماليوك عبر حسابه على أحد مواقع التواصل، السبت، أن تلك العمليات “تجري ضمن المياه الإقليمية الأوكرانية وقانونية تماما”.

وأضاف أنه إذا أراد الروس توقف الانفجارات فيتعين عليهم مغادرة المياه الإقليمية لبلاده وأراضيها.

وأعلنت السلطات الروسية السبت أن هجوما بزوارق مسيرة ألحق أضرارا بناقلة نفط روسية بالقرب من الجسر الاستراتيجي الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن الناقلة (سي آي جي) تعرضت لهجوم بزوارق مسيرة أوكرانية بينما كانت تقترب من مضيق كيرتش الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف.

ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عن مصدر أمني لم تسمه القول إن البحرية الأوكرانية نفذت الهجوم في المياه الإقليمية للبلاد باستخدام زوارق مسيرة.

وقال مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم إن الهجوم لم يسفر عن إصابات، لكن تم تعليق حركة المرور على جسر القرم وحركة العبارات لعدة ساعات. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014.

ونادرا ما تعلن كييف مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا أو على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها قالت في الأشهر الماضية إن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية يعزز فرص كييف في الهجوم المضاد في الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

وأدى هجوم بزورق مسير على قاعدة بحرية روسية في نوفوروسيسك إلى تدمير سفينة حربية روسية الجمعة، وهي المرة الأولى التي تستعرض فيها البحرية الأوكرانية قوتها بعيدا جدا عن شواطئ البلاد.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مركز تنسيق الإنقاذ البحري في نوفوروسيسك القول إنه لم يحدث أي تسرب للوقود من الناقلة وإن تدفق المياه إليها توقف وإن أعمال الإصلاح جارية مع وجود زورقي قطر في الجوار.

وتزود الناقلة (سي آي جي) القوات الروسية في سوريا بالنفط، وفقا لفلاديمير روغوف المسؤول الذي عينته روسيا في منطقة زابوريجيا جنوب شرق أوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على ناقلة الكيماويات والشركة المالكة لها ترانسبتروتشارت، ومقرها سان بطرسبرغ، في عام 2019 للمساعدة في تزويد القوات الروسية في سوريا بوقود الطائرات.

وقالت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري في بيان على تطبيق تيليغرام “الناقلة إس آي جي… أصيبت بثقب في غرفة المحركات قرب خط الماء على الجانب الأيمن، بشكل مبدئي نتيجة التعرض لهجوم بزوارق مسيرة”.

وقال مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم إن جسر القرم، الذي أكملت روسيا تشييده في 2018 وتعرض لهجومين خطيرين خلال الحرب لم يُستهدف.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى