قطر

أردوغان يهدي أمير قطر سيارتَي “توغ” من صنع تركيا

عربي تريند_ أهدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيارتين من نوع “توغ” تركية الصنع، تعبيرا عن “الاعتزاز بالعلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين البلدين”.

وقدم أردوغان السيارة ذات اللون الأزرق للشيخ تميم بن حمد آل ثاني قبل مباحثاتهما الثنائية في قصر لوسيل بالعاصمة الدوحة الثلاثاء.

واستمع أمير قطر لموجز عن مواصفات السيارة التركية الكهربائية ومواءمتها للبيئة، بالإضافة إلى المشاريع الصناعية التركية في مجال السيارات والمواصلات، وأعرب عن شكره للرئيس التركي على هذه الهدية، متمنياً لمشاريع الصناعة التركية “مستقبلاً زاهراً في المنطقة والعالم”.

والأزرق هو اللون الأول لسيارة “توغ”، ويحمل اسم “غمليك”، كناية عن المياه الزرقاء الواقعة تحت ظلال أشجار الزيتون في منطقة غمليك بولاية بورصة، حيث يقع مصنع السيارة.

سيارات
السيارة التركية الكهربائية “توغ” هدية أردوغان لولي العهد السعودي
وقاد أمير قطر، وبجواره أردوغان، السيارة الزرقاء في باحة القصر، قبل توجههما إلى المبنى حيث جرى لقاؤهما الثنائي.

بدوره، أطلع أمير قطر أردوغان على الكرة التي لُعب بها نهائي كأس العالم بين المنتخبين الأرجنتيني والفرنسي، وتحمل توقيع نجم المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي، وذلك خلال اللقاء الثنائي الذي جمعهما.

وكانت تركيا قد كشفت، في ديسمبر/ كانون الأول 2019، عن ميلاد أول سيارة وطنية مصنعة بإمكانات محلية خالصة، تدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات، ليفتتح الرئيس التركي، في يوليو/ تموز 2020، مجمعاً يضم المصنع الذي شهد إنتاج السيارة في قضاء غمليك، بولاية بورصة شمال غربي تركيا، لتتسارع الأفعال على الأرض، بعد حلم تركي استمر نحو 60 عاماً.

ووضع حجر الأساس لمشروع سيارة “توغ” في 18 يونيو/ تموز 2020، وبدأت أعمال البنى التحتية في يناير/ كانون الثاني من عام 2021، لترتفع وتيرة العمل لإنتاج السيارة عبر نحو 10 آلاف عامل، مع تطلع إلى وصول عدد العمال إلى 43 ألف عامل، عند بلوغ الطاقة الإنتاجية 175 ألف وحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى