مصر

مصر: أسعار الخضروات تتقلب على لهيب الحرارة

عربي تريند_ تأثرت أسعار الخضروات والفاكهة في مصر، بحالة الطقس المتقلب على أنحاء البلاد خلال اليومين الماضيين.

دفعت الأجواء الحارة أسعار الخضروات والفواكه إلى التراجع النسبي في المزارع وأسواق الجملة، متأثرة بحركة رياح مصحوبة برمال ساخنة، على المناطق الشمالية والجنوبية، خاصة المحيطة بالمناطق الزراعية المتاخمة للصحاري، شمال وغرب الدلتا، وحواف مدن الصعيد.

تراوحت الانخفاضات بين 10 و15% في البيع بأسواق الجملة، أثر ورود كميات هائلة من المزارع، إلى سوق العبور الرئيسي بالعاصمة، مع بداية الأسبوع، وتراكم كميات أخرى من مخلفات حصاد الأسبوع الماضي.

اندفع التجار إلى حركة البيع، خوفا من استمرار درجات الحرارة المرتفعة، وحاجة المنتجات إلى التبريد، الذي ارتفعت تكلفته بنحو 25%، خلال الشهر الماضي، عقب ارتفاع أسعار السولار، المشغل الرئيسي للمبردات الثابتة والمتحركة لدى تجار الجملة والتجزئة.سيارات

يفضل تجار سوق العبور حسب حديثهم في اتصال مع “العربي الجديد”، عدم المخاطرة بالتخزين، الذي يرفع معدلات التلف ونقل منتجات الخضار إلى 30%، في مراحل التشغيل المختلفة، وينخفض في الفواكه إلى 15%.

شهدت الأسعار استقرارا نسبيا في أسواق التجزئة والشعبية، في تعاملات اليومين الماضيين، حيث جاءت أكثر التعاملات على مشتريات الخضروات. تربع الثوم والبصل على قائمة السلع التي تأثرت بانخفاض الطلب، ورغم زيادة العرض الموسمي، احتفظا بأعلى معدل سعري لهما، في نفس الفترة من العام، عند 50 جنيها لكيلو الثوم البلدي و14 جنيها للبصل الأحمر والأصفر، بما يوازي 4 أضعاف السعر عن العام الماضي. وسجلت عروض كيلو الطماطم 5 جنيهات والبطاطس 8 جنيهات (الدولار = نحو 30.9 جنيها).

رغم تراجع أعداد أنواع الخضر بالأسواق، في فترة الحصاد ما بين موسمي الربيع والصيف، أدى الحصاد المبكر لأنواع الفواكه الصيفية إلى تواجدها بالأسواق بغزارة.

ظهرت بواقي منتجات اليوسفي بسعر 15 جنيها، وبرتقال العصير 10 جنيهات، بعد اختفائهما من السوق المحلي وتوجه أغلب الإنتاج لأسواق الخليج وأوروبا خلال الشهرين الماضيين.

ظهر التفاح المصري منافسا للمستورد، رغم عدم قدرته على مواجهة ارتفاع درجات الحرارة، ويباع بسعر من 25-30 جنيها، بينما زاد سعر التفاح المستورد، الدرجة الثانية، ليتراوح بين 55 -65 جنيها، والأولى 80 جنيها، متأثرا بندرة المعروض وارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازية، حيث تأتي أغلب الكميات من السوق الأوربية، سورية وإيران.طاقة

تصدر العنب المصري معارض الفاكهة بأسواق الجملة، رغم عدم اكتمال نضج المحصول، قادما من المناطق الصحراوية والصوبات الزراعية الحديثة، حيث بلغ سعر العنب الأحمر ما بين 30 -35 جنيها والأبيض ما بين 20-25 جنيها.

تراجع سعر الموز، بشدة متأثرا بزيادة درجة الحرارة، ليباع المحلي بما بين 12-15 جنيها للدرجة الأولى و8 جنيهات للدرجة الثانية.

ظهرت المانغو في الأسواق، قادمة من أسوان والصعيد جنوب البلاد، مبشرة بموسم جيد لأنواع عديدة من المانغو تتنافس على توريدها محافظات الاسماعلية والشرقية والقليوبية وأسوان وقنا، والأراضي الجديدة بمحيط المحافظات، الموازية لمجرى نهر النيل.

بدأت أسعار مانغو “صديقة” بسعر يتراوح بين 40 -45 جنيها بزيادة 50% عن نفس بدايات العام الماضي، بينما ظهرت بشائر الأنواع التقليدية مثل الهندي والسنارة، ويتوقع بداية قوية لسوق المانغو منتصف الشهر المقبل، مع تمام نضوج المحصول.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى