العالم تريند

لوفيغارو: هذه هي تحديات أردوغان في السنوات الخمس المقبلة

عربي تريند_ تحت عنوان: تركيا.. تحديات أردوغان للسنوات الخمس المقبلة”، قالت صحيفة ”لوفيغارو” الفرنسية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعيد انتخابه بنسبة %52 وحقق حزبه العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية للانتصار البرلماني، يتمتع الآن بكل الحرية اللازمة لتوطيد سلطته، ولإزالة المزيد من تراث جمهورية أتاتورك العلمانية وهي تقترب من الذكرى المئوية لتأسيسها.

واعتبرت الصحيفة أنه في نهاية حملة استقطابية وغير متوازنة، تلاشت الآن أحلام العودة إلى حكم القانون التي تغذيها المعارضة، حيث كان انتخاب كمال كليتشدار أوغلو بمثابة انفتاح ديمقراطي. في برنامجه، كان الأمر يتعلق بإعادة دمج الموظفين المدنيين المفصولين. وتنقل الصحيفة عن زينب جامبيتي، الأستاذة المتقاعدة من جامعة البوسفور، قولها: “لقد كان أملاً عظيماً لآلاف المعلمين الذين جرى تطهيرهم بعد الانقلاب الفاشل في عام 2016”.

واعتبرت “لوفيغارو” أنه بدلاً من لعب ورقة التهدئة، بمجرد إعادة تعيينه، فضّل رجب طيب أردوغان تجاهل طلبات الإفراج عن السجناء السياسيين، حيث انتقد مرة أخرى خلال خطاب النصر الذي ألقاه يوم الأحد الماضي خصومه من خلال صيحات الاستهجان ضد الزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاس، المسجون منذ ست سنوات.

وتابعت الصحيفة القول إن لدى الرئيس التركي، الذي عزز موقعه من خلال النتائج الجيدة التي حققها في وسط الأناضول وفي المناطق المتضررة من زلزال 6 فبراير، هاجسا واحدا فقط: استعادة العاصمة أنقرة، وخاصة إسطنبول. وهو ما يدفع إلى توقّع أن تأتي أشهر مظلمة للصحافة المستقلة والناشطين والأكراد وأي قوة معادية تحاول عرقلة هدفه […] بالنسبة إليه، إنها حرب ثقافية بين قسمين متعارضين من المجتمع. وينطبق الشيء نفسه على علاقته بالدين. إذا كان يفرض ضرائب على الكحول، فهو لا يحظرها، تمامًا كما أنه لا يؤيد تخفيض سن زواج الفتيات، وهو ما طلبه بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية.

يدرك أردوغان أن التنوع الثقافي في تركيا هو محرك لسياحتها، ومصدر أساسي للدخل في خضم الركود المالي، وفق المؤرخ والباحث التركي هوارد إيسنستات.

وأوضحت “لوفيغارو” أنه بعد عقدين في السلطة، يعد الاقتصاد أكبر مشروع ينتظر أردوغان، فعلى الرغم من العوائق الشعبوية في الأشهر الأخيرة (زيادات الأجور والتقاعد المبكر والمساعدات الاجتماعية)، فإن الأزمة التي تؤثر على المواطنين صارخة: التضخم المتسارع وارتفاع البطالة وهبوط الليرة التركية – ففي يوم الاثنين 29 مايو، في اليوم التالي للجولة الثانية، انخفضت إلى مستوى تاريخي (1 يورو مقابل 21.60 ليرة تركية). إن الخطأ، بحسب الخبراء، يكمن في سياسة تخفيض أسعار الفائدة، خلافا لكل منطق اقتصادي.

على عكس معتقدات أردوغان، فإن أسعار الفائدة المنخفضة لم تمنع التضخم ولا حفزت الاستثمار وخلق فرص العمل. على العكس من ذلك، فقد زاد الاستهلاك السنوي بنسبة 22% خلال العامين الماضيين، وبالتالي الواردات، من خلال توسيع عجز الميزان التجاري، كما يلاحظ إيرينك يلدان، أستاذ الاقتصاد في جامعة قادر هاس.

واعتبرت “لوفيغارو” أنه لتجنب الإفلاس، لا مفر من تدابير التقشف. فالبنك المركزي ينفد من الاحتياطيات، و لا خيار أمام أردوغان سوى خفض أسعار الفائدة: قرار سيلقي باللوم فيه على الأزمة الاقتصادية العالمية. وبما أنه وجد نفسه في موقع قوة بعد إعادة انتخابه، فلن يواجه أي مشكلة في “بيع” هذا البرنامج إلى قاعدته، تحت ستار التضحية الجماعية نيابة عن الأمة التركية العظيمة، يتابع الخبير الاقتصادي.

في تركيا في عهد أردوغان، يسير الاقتصاد جنبًا إلى جنب مع الجيوسياسة. لا شك في أنه سيستمر في التأثير على توازنه عندما يتعلق الأمر بالدبلوماسية. اعتمادًا على موسكو فيما يتعلق باستهلاك الغاز (لم تُدفع الفواتير لمدة عام)، ويفترض ألا تشهد الدولة أي تغيير كبير في علاقتها مع روسيا – التي افتتحت للتو أول محطة للطاقة النووية في تركيا. في الوقت نفسه، يعتزم الرئيس التركي إعادة تأكيد دوره كوسيط بين موسكو وكييف، حيث يوفر له طائرات مقاتلة بدون طيار.

و الذوبان الذي بدأ قبل بضعة أشهر مع دول المنطقة – إسرائيل والسعودية والإمارات وإلى حد ما سوريا – سيستمر أيضًا، تقول “لوفيغارو”، مشيرة إلى أنه خلال اتصال هاتفي يوم الاثنين، اتفق أردوغان ونظيره المصري بالفعل على تعزيز العلاقات وتبادل السفراء، بعد سنوات من التوتر بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في عام 2013.

ويمكن لتركيا، بصفتها عضوًا أساسيًا في الناتو، العودة إلى طاولة المفاوضات لجلب السويد إلى الحلف الأطلسي – وهو موضوع أثير في بداية الأسبوع بين أردوغان وجو بايدن خلال مكالمة من الرئيس الأمريكي للتهنئة بفوزه.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى