العالم تريند

مسؤول إسرائيلي يعلّق على المباحثات السعودية- الأمريكية للتطبيع مع تل أبيب

عربي تريند_ قلل مسؤول إسرائيلي كبير اليوم الثلاثاء، من احتمال تحقيق انفراجة دبلوماسية بوساطة أمريكية مع السعودية، وقال إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليست على علم بإحراز أي تقدم في المحادثات ذات الصلة بين الرياض وواشنطن.

وتعتبر الولايات المتحدة أن من مصلحتها إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والسعودية، وبالتالي قام مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك سوليفان برحلة مكوكية من السادس إلى الثامن من مايو/ أيار زارهما خلالها.

وجاء ذلك في أعقاب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أفاد في مارس/ آذار بأن الرياض، التي توترت علاقتها مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشترط مقابل التطبيع مع إسرائيل زيادة مبيعات الدفاع الأمريكية والموافقة على برنامج نووي مدني سعودي.

ولم يؤكد المسؤولون السعوديون ذلك، غير أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي بدا أنه يؤكد هذا الأمر اليوم الثلاثاء حين قال في مقابلة إن السعوديين أملوا شروطهم على الولايات المتحدة في إطار الدبلوماسية “الثلاثية”.

ومع ذلك، أبدى هنغبي تحوطا بشأن توضيح طريقة رد إسرائيل، قائلا إن هذه الطلبات السعودية تشكل في الوقت الحالي “معضلة لأمريكا”.

وقال لراديو الجيش الإسرائيلي: “أقول هذا لأكون واضحا قدر الإمكان في إطار الضبابية الموجودة أمامنا… لا نعلم حقا ما يحدث حاليا في الأروقة السعودية الأمريكية”.

وذكر هنغبي أن أي أسلحة جديدة توردها الولايات المتحدة للسعودية يجب أن تفي بالتزام واشنطن بالحفاظ على “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل في المنطقة.

(رويترز)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى