مصر

مصر تنفي السماح لحاملي تأشيرة زيارة المملكة بأداء مناسك الحج

عربي تريند_ نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من إعلانات بشأن السماح للمصريين الحاملين لتأشيرة زيارة المملكة العربية السعودية -بكل أنواعها- بأداء مناسك الحج، مؤكداً أن جميع الإعلانات المتداولة في هذا الصدد مضللة.

وشدّد المجلس في بيان، اليوم الإثنين، على عدم السماح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك من المصريين، وليس تأشيرة زيارة على اختلاف أنواعها، وفق ما أكدته وزارة الحج والعمرة السعودية.

وأوضح أنه يمكن للمواطن الحصول على تأشيرة “حج فرادى”، وهو الحج الذي يحصل فيه المواطن المصري المقيم بمصر على تأشيرة مباشرة للحج خارج الحصة المقررة للدولة، وذلك من قبل شركات السياحة المرخصة باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم هذا النوع من الحج، في ضوء أحكام قانون تنظيم رحلات الحج رقم 84 لسنة 2022.

وأشار المجلس إلى أنه سيتم إدراج كافة أسماء المواطنين المصرح لهم بحج الفرادى عبر المسار الإلكتروني السعودي، وكذلك على البوابة المصرية الموحدة للحج، مناشداً جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وإثارة الغضب لدى المواطنين.

وقصرت مصر أداء الحج هذا العام على من لم يؤد الفريضة من قبل، شرط ألا يزيد سن المتقدم على 65 عاماً، إضافة إلى حصوله على أحد اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وأن يكون قادراً على أداء المناسك، ويقدم ما يثبت خلوه من الأمراض المستعصية التي تحددها وزارة الصحة.

وشهدت تكاليف الحج في مصر ارتفاعاً قياسياً بنسبة وصلت إلى 100 في المائة مقارنة بالأسعار في الموسم السابق، على خلفية ارتفاع سعر صرف الدولار من 15.70 جنيهاً في مارس/ آذار 2022، إلى 30.95 جنيهاً في البنوك الرسمية، بينما يصل سعر العملة الأميركية في السوق الموازية المصرية إلى نحو 39 جنيهاً.

وبلغت أسعار الحج السياحي 310 آلاف جنيه للمستوى الأول، من دون حساب قيمة تذكرة الطيران البالغة 25 ألف جنيه في المتوسط، و275 ألف جنيه للمستوى الثاني، و230 ألف جنيه للمستوى الثالث.

كما ضاعفت وزارة الداخلية قيمة تكاليف “حج القرعة” لتصل إلى 175.5 ألف جنيه، مقسمة بواقع 148.5 ألف جنيه لكلفة الحج، و27 ألف جنيه قيمة تذكرة الطيران، مقارنة بـ94 ألف جنيه لرحلة الحج كاملة في العام الماضي.قضايا وناس

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي مبلغ 225 ألف جنيه لبرنامج المستوى الأول مما يعرف بـ”حج الجمعيات”، و186.5 ألف جنيه للمستوى الثاني، و171 ألف جنيه للمستوى الثالث، متضمنة 32 ألف جنيه قيمة تذكرة الطيران للمستوى الأول، و29 ألف جنيه للمستويين الثاني والثالث. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة له، وفرض إجراءات موحدة لتنظيم أداء مناسكه، من خلال تشكيل لجنة وزارية وأخرى تنفيذية تضمان ممثلي الوزارات والجهات ذات الصلة، بدعوى حماية المواطنين من أي تلاعب في التأشيرات أو تعرضهم للغش، وتحقيق السيطرة الكاملة على السماسرة وحالات التلاعب عبر الإعلانات أثناء موسم الحج.

وفرض القانون غرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه، على كل من نفذ رحلات أداء مناسك الحج بالمخالفة لأحكامه، ومضاعفة الغرامة في حالة العود (التكرار). وكذلك، غرامة لا تتجاوز خمسة ملايين جنيه للشركات المخالفة ضوابط الربط الإلكتروني مع بوابة الحج المصرية، ومضاعفة العقوبة في حال تكرارها.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى