العالم تريند

رئيس أركان إسرائيل: الحرب في الشمال ستكون صعبة لكنها أصعب على لبنان 70 ضعفاً

 عربي تريند_ ما تزال المناورة العسكرية التي نظّمها حزب الله في عرمتى محور تعليقات وردود فعل، وبعد اعتبار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قبل يومين أن المناورة تشكّل بالمقام الأول تحدياً للدولة اللبنانية والتزاماتها، لفت رئيس الأركان الإسرائيلي إلى “أن الحرب في الشمال ستكون صعبة على جبهتنا الداخلية لكنها ستكون أصعب على لبنان 70 ضعفاً”.

وتزامنت المواقف الإسرائيلية مع مناشير تحذيرية لسكان المناطق الحدودية وتدريبات بالمدفعية نفّذتها قوات الاحتلال في سفوح الجولان، بحسب ما لفت مراسل قناة “المنار” علي شعيب، الذي قال “بعد استنفاد كل وسائل الوعيد والتهديد والرهبة من التنفيذ بفعل معادلة الردع، العدو يلقي مناشير تحذيرية تهديدية لرعاة الماشية ولسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا”.

وقالت الوكالة اللبنانية إن المنشورات كتب عليها: “فكّر قبل أن تعمل اختراقك للحدود، نشاطك يعرض الوضع للخطر وقد يؤدي إلى إصابتك، اتّبع القاعدة الشرعية أن درء المفسدة مُقدّم على جلب المصلحة”.

من ناحيتها، أوردت صحيفة “​يديعوت أحرونوت​” أن “حزب الله​ يخطط لإرسال قوات خاصة إلى المستوطنات الشمالية وتنفيذ عمليات أسر، في “استعراض للقوة أمام أعين الجيش”، وقالت إن المناورة “كانت أشبه بهجوم على مستوطنات إسرائيلية استخدمت فيها الطائرات بدون طيار و​الدراجات النارية​”، معتبرة أن “المناورة أظهرت وجود تحسن كبير في قدرات وحدات حزب الله البرية، ولاسيما قوة الرضوان الخاصة، التي اكتسبت عملياتها خبرة في سوريا”.

وقالت “على ما يبدو وبتوجيه من الأمين العام للحزب ​حسن نصر الله​، تقدمت هذه الفرقة باتجاه خط التماس مع إسرائيل، في خطوة هجومية مهمة للغاية، وبدأت الانتشار في نيسان/أبريل 2022 وأكملته في غضون عام، بهدف زيادة مستوى الاستعداد للحرب”.

كما ذكرت أنه “منذ أكثر من عقد، يتحدث نصر الله عن الانتقال من المدافع عن لبنان إلى فاتح ​الجليل​. إنه لا ينوي إرسال كتائب تصل إلى عكا، بل وحدات خاصة تتسلل إلى المستوطنات على طول الخط الحدودي”، وأن “حزب الله يغيّر الاستعدادات على الحدود ويمارس التخريب المتعمد لخلق استفزازات، وزاد عدد القوات في الجبهة، وزاد من سرعة رد الفعل ورفع مستوى وسائل الحرب”. ورأت الصحيفة أن الحزب “يظهر المزيد من الجرأة والاستعداد للمخاطرة بالمواجهة”، مذكرة أن “حزب الله قادر يومياً على إطلاق أكثر من 3 آلاف صاروخ، بمدى طويل وقدرة تفجيرية عالية، ودقة، وعلى إسرائيل الاستعداد لذلك”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى