مصر

مصر: استقبلنا أكثر من 60 ألف سوداني وننسق مع تشاد لوقف الحرب

 عربي تريند_ قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الإثنين، إن بلاده استقبلت “أكثر من 60 ألف شخص” هربوا من الاشتباكات في السودان، مشيرا إلى التنسيق الثنائي مع تشاد لدعم جهود وقف إطلاق النار.
جاء ذلك خلال لقاء جمع شكري ورئيس تشاد، محمد إدريس ديبي في العاصمة إنجامينا، في “مستهل الزيارة التي يقوم بها إلى كل من جنوب السودان وتشاد (دولتي جوار السودان) لبحث سبل دعم جهود وقف إطلاق النار”، وفق بيان الخارجية المصرية.
ونقل البيان عن شكري قوله، إن “مصر فتحت ذراعيها لاستقبال الفارّين من جحيم المواجهات العسكرية من الأشقاء السودانيين بأعداد تزيد عن 60 ألف شخص”.
وفي 27 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الخارجية المصرية، في بيان، أن “أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت 14 ألف، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن 2000 أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية”.
وخلال اللقاء مع ديبي، أشار شكري إلى “المأساة الإنسانية الكبيرة الناجمة عن الأزمة، والتي تتأثر بها دول جوار السودان بشكل مباشر، الأمر الذي يقتضي تكثيف آليات التشاور والتنسيق”، وفق البيان المصري.
وسلّم شكري رئيس تشاد رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتضمن “التشاور والتنسيق بشأن التطورات الجارية في السودان ودور تشاد ودول جوار السودان في دعم جهود وقف إطلاق النار والأزمة الإنسانية نتيجة الاقتتال الدائر”، وفق المصدر نفسه.
وحسب البيان، أعرب ديبي عن تطلّعه إلى “التنسيق مع مصر من أجل تشجيع الأطراف السودانية على تثبيت والالتزام بوقف شامل لإطلاق النار يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة، فضلا عن إفساح المجال لإطلاق حوار بنّاء لحل الخلافات بين الأطراف السودانية”.
فيما استعرض شكري “الجهود والاتصالات التي قامت بها مصر منذ بداية الأزمة، على المستويين السياسي والإنساني”، وفق البيان المصري.
و”اتفق الجانبان على التواصل عن قرب على مختلف المستويات خلال المرحلة القادمة، وتنسيق المواقف، بهدف وقف الحرب الدائرة بالسودان”، وفق البيان ذاته.
وقدّرت نقابة أطباء السودان عدد ضحايا الاشتباكات من المدنيين بـ481 قتيلا، وأكثر من 2564 مصابا، منذ المواجهات العسكرية، وفق آخر إحصائية.
ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، تشهد ولايات بالسودان بينها الخرطوم (وسط)، اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلفت قتلى وجرحى وأوضاعا إنسانية صعبة.
(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى