مصر

مصر: نتواصل مع السودان لتسهيل عودة مواطنينا دون عوائق

عربي تريند_ أعلنت الخارجية المصرية، الجمعة، أنها تتواصل مع السلطات السودانية، لتسهيل عودة رعاياها عبر المعابر البرية دون عوائق.
وأفادت الوزارة في بيان، بأن “بعثة مصر في وادي حلفا (شمال) تتواصل باستمرار مع السلطات السودانية لتسهيل عودة المواطنين المصريين عبر المعابر البرية للبلاد دون عوائق”.
وأوضحت أن ذلك في “إطار متابعة وزارة الخارجية لأوضاع المصريين في السودان، وبذل كافة الجهود لضمان أقصى درجات السلامة لهم”.
وأضافت: “تواصل وزارة الخارجية من خلال بعثاتها في الخرطوم وبورسودان ووادي حلفا القيام بالاتصالات اللازمة لمتابعة أوضاع أبناء الجالية المصرية خلال الأزمة والتعاطي معها تبعاً للمستجدات”.
ويبلغ عدد الجالية المصرية في السودان نحو 10 آلاف نصفهم من الطلاب، وفق وزيرة الهجرة المصرية سها الجندي، في 17 أبريل/ نيسان الجاري.
وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت “قوات الدعم السريع”، شبه العسكرية بالسودان موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة، تبدأ صباح الجمعة تزامنا مع عيد الفطر، بناء على “تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية”، لكن رغم ذلك تجددت الاشتباكات بين الجانبين في الخرطوم.
ومنذ 15 أبريل الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش و”قوات الدعم السريع” في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.
و”الدعم السريع” تشكلت في 2013 لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها “متمردة” عقب اندلاع الاشتباكات.
(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى