السعوديةالعالم تريند

لأول مرة منذ 2011.. وزير الخارجية السعودي يزور دمشق اليوم

عربي تريند_ يصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الثلاثاء إلى دمشق، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري، في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع قبل 12 عاماً.

ودعت وزارة الإعلام التابعة للنظام الصحافيين إلى تغطية وصول وزير الخارجية السعودي إلى مطار دمشق الدولي. وتأتي الزيارة بعد أيام من زيارة وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى السعودية، وبعد اجتماع لدول عربية لبحث عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وإثر اندلاع الاحتجاجات في سوريا التي ما لبثت أن تحولت إلى نزاع دام في 2011، قطعت دول عربية عدة على رأسها السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق.

وقدّمت السعودية، التي أغلقت سفارتها في دمشق في آذار/ مارس 2012، خلال سنوات النزاع الأولى خصوصاً دعماً للمعارضة السورية، واستقبلت شخصيات منها على أراضيها.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية، برزت مؤشرات انفتاح عربي تجاه سوريا بدأت مع إعادة فتح الإمارات سفارتها في دمشق عام 2018.

ويبدو أن الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا المجاورة في شباط/ فبراير، سرّع عملية استئناف دمشق علاقتها مع محيطها الإقليمي مع تلقي رئيس النظام السوري بشار الأسد سيل اتصالات ومساعدات من قادة دول عربيّة.

وظهر الانفتاح السعودي تجاه دمشق للمرة الأولى بعد الزلزال مع هبوط طائرات مساعدات سعودية في مناطق سيطرة النظام، كانت الأولى منذ قطع الرياض علاقاتها مع دمشق.

وما هي سوى أسابيع قليلة، حتى أعلنت الرياض الشهر الماضي أنها تجري مباحثات مع دمشق حول استئناف الخدمات القنصلية.

وفي 12 نيسان/ أبريل، وفي أول زيارة رسمية إلى السعودية منذ القطيعة، زار المقداد جدّة حيث بحث مع بن فرحان “الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها، وتساهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي”.

العودة إلى الحضن العربي

وبعد السعودية، زار المقداد كلا من الجزائر، إحدى الدول العربية القليلة التي حافظت على علاقاتها مع دمشق، كما تونس التي أعلنت الشهر الحالي استئناف علاقاتها مع نظام الأسد.

والجمعة، استضافت السعودية اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والأردن والعراق لبحث عودة النظام.

ولم يصدر عن المجتمعين قرار يقضي بعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، لكنهم أكدوا على “أهمّية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة” في سوريا، كما على “تكثيف التشاور بين الدول العربيّة بما يكفل نجاح هذه الجهود”.

ويبدو أن قطر لا تزال تعارض عودة سوريا إلى الجامعة العربية، إذ اعتبر رئيس الوزراء الشيخ محمّد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأسبوع الماضي أن أسباب تعليق عضويّة دمشق لا تزال قائمة.

لكن في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” الشهر الماضي، قال الأسد: “لن نعود إلا اذا كان هناك توافق”، معتبراً أن “العودة الى الجامعة العربية ليست هدفاً بحدّ ذاته، الهدف هو العمل العربي المشترك”.

ويتزامن الانفتاح العربي على دمشق مع تغيّر الخارطة السياسية في المنطقة بعد الاتفاق السعودي- الإيراني الذي تُعلّق عليه آمال بعودة الاستقرار في منطقة لطالما هزتها النزاعات بالوكالة.

وفي مقابلته مع “روسيا اليوم”، قال الأسد إن “الساحة السورية لم تعد مكان صراع ايراني سعودي كما كانت في بعض المراحل”، معتبراً أن “السياسة السعودية أخذت منحى مختلفاً تجاه سوريا منذ سنوات وهي لم تكن في صدد التدخل في الشؤون الداخلية أو دعم أي فصائل في سوريا”.

وأشار إلى أن “الحديث عن علاقة سورية ايرانية يجب أن تنقطع، لم يعد مثاراً مع سوريا منذ سنوات طويلة”.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى