السعودية

وفد فني إيراني سيزور السعودية هذا الأسبوع تحضيراً لإعادة فتح الممثليات الإيرانية

عربي تريند_ أفادت وكالة “إيسنا” الإيرانية، اليوم الأحد، بأنّ الوفد الفنّي الإيراني المعني بالتحضير لإعادة فتح السفارة الإيرانية في الرياض والقنصلية العامة في جدة سيزور السعودية هذا الأسبوع.

وكان قد وصل فريق فني سعودي إلى العاصمة طهران لمناقشة آليات إعادة افتتاح ممثليات المملكة العربية السعودية في إيران. 

من جهته، قال المدير العام لشؤون الخليج بالخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي، اليوم الأحد، لوكالة “إرنا” الحكومية، إنّ الوفد الإيراني سيتوجه إلى السعودية حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف عنايتي أنّ الوفد سينقسم إلى فريقين، الفريق الأول سيستقر في الرياض للتحضير لإعادة فتح السفارة الإيرانية، والفريق الثاني سيستقر في جدة للتمهيد لإعادة فتح القنصلية.

وأوردت وكالة “تسنيم” الإيرانية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ الوفد على الأغلب سيتوجه الثلاثاء إلى السعودية.

وأفادت وكالة “واس” السعودية للأنباء بأنّ زيارة الوفد السعودي جاءت إنفاذاً للاتفاق الثلاثي المشترك بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، واستكمالاً لما اتفق عليه الجانبان خلال جلسة المباحثات بين وزيري الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التي جرت في بكين الخميس الماضي. 

والتقى الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية مهدي هنردوست، في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران.
وأعرب هنردوست عن استعداد بلاده وجاهزيتها لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي. أخبار

وفي ختام مباحثات وزيري خارجيتي إيران والسعودية الخميس الماضي، صدر بيان مشترك أكد اتفاق عبد اللهيان وبن فرحان على إعادة فتح الممثليات خلال المدة المتفق عليها، والمضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد، ومواصلة التنسيق بين الوفود الفنية من الجانبين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بما في ذلك استئناف الرحلات الجوية، والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين بما في ذلك تأشیرة العمرة. 

وجاء اللقاء تطبيقاً لما تم الاتفاق عليه بين وفدي إيران والسعودية في بكين في العاشر من مارس/ آذار الماضي، لاستئناف العلاقات الثنائية بعد سنوات من القطيعة. 

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الخميس الماضي، إنّ وفوداً فنية ستجري خلال الأيام المقبلة زيارات متبادلة إلى طهران والرياض للتحضير لإعادة فتح السفارات والقنصليات. 

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى