السعودية

بنك «كريدي سويس» يكسب قضية في لندن حول دين على أمير سعودي بقيمة 42 مليون دولار

عربي تريند_ ربح “بنك كريدي سويس” دعوى قضائية بقيمة 41 مليون دولار ضد أحد أفراد العائلة المالكة السعودية فيما يتعلق بقرض لتمويل شراء يخت فاخر، وقالت المحكمة العليا في لندن في حكمها إن الخصم لم يقدم دفاعاً مقبولاً لكسب الدعوى التي رفعها البنك.
وقال القاضي روبرت برايت في حكم مكتوب أن الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ملزم قانوناً بدفع دَين شركته “بُرغندي سي ليمتد” المستحق للبنك السويسري.
وأصدر القاضي حكما لصالح البنك في جلسة استماع دون محاكمة الشهر الماضي، وهي الجلسة التي لم يحضرها الأمير وممثلو شركته. ونشر القاضي حكمه أمس الأربعاء.
ولم يستجب “بنك كريدي سويس” ولا مكتب الاتصال التابع للحكومة السعودية بعد لطلبات للحصول على تعليق.
ورفع كريدي سويس الدعوى القضائية على الأمير فهد وشركته “بُرغَندي” في 2021 بسبب قرض قدره 48 مليون يورو (52.5 مليون دولار) لتمويل شراء اليخت الفاخر “سارافسا”.
ويبلغ طول اليخت 82 مترا ويضم دار عرض سينمائية وصالة ألعاب رياضية وخمسة طوابق للضيوف. وعرضته شركة “”بورغيس للوساطة للبيع مقابل 65 مليون يورو في أكتوبر/تشرين الأول 2022 وهو ما يقل عشرة ملايين يورو عن السعر المطلوب فيه في السابق.
وقال متحدث باسم شركة “بورغيس” لرويترز أن اليخت جرى سحبه من السوق الأسبوع الماضي. ووفقا لبيانات من موقع “فيسيل-فايندر” لتتبع السفن فقد وصل اليخت سارافسا لميناء فاليتا في مالطا في الأول من أبريل/نيسان.
وفي سبتمبر/أيلول 2021، طالب “كريدي سويس” شركة “بُرغَندي” بدفع الدَين كاملاً بسبب ما قال أنها مخالفات لاتفاق القرض، ودعا وقتها الأمير فهد لتسوية الدُين بموجب ضمان شخصي لالتزامات شركته.
وقال القاضي برايت في حيثيات الحكم أن الأمير فهد وشركة “ُبرغَندي” أقرا بأن 13500 يورو فقط من الفوائد تم دفعها لـ”كريدي سويس”، لكنهما نفيا أن يكون هناك أي متأخرات في مستحقات الفائدة أو ارتكاب أي مخالفات لبنود اتفاق القرض.
لكنه أضاف أن الأمير فهد وشركته “ليس لديهما أي احتمال حقيقي لوجود دفاع ناجح في مواجهة مطالبات كريدي سويس”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى