العالم تريند

الأمين العام للناتو: فنلندا ستنضم إلى الحلف خلال أيام

عربي تريند_ أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الجمعة أن علم فنلندا قد يرفع أمام مقر الحلف في الأيام المقبلة بعدما صادقت تركيا على انضمامها وعبر عن أمله في التمكن من استقبال السويد “في أقرب وقت ممكن”.

وطلبت الدولتان معا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا لكن تركيا والمجر لا تزالان تعرقلان انضمام السويد.

وكتب ستولتنبرغ في تغريدة “أتطلع إلى رفع علم فنلندا في مقر الحلف الأطلسي خلال الأيام المقبلة”، وذلك قبل اجتماع وزراء خارجية الحلف في الرابع والخامس من نيسان/أبريل في بروكسل.

وأضاف “آمل أن أستقبل في أقرب وقت ممكن السويد بصفتها عضوا كامل العضوية في حلف شمال الأطلسي”.

لا يزال يفترض أن يصادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موافقة البرلمان التركي الخميس على انضمام فنلندا لكن كل شيء جاهز في مقر الحلف لرفع علم فنلندا إلى جانب أعلام الأعضاء الـ30 الباقين في الحلف.

وأضاف ستولتنبرغ أن “فنلندا ستنضم رسميا إلى حلفنا في الأيام المقبلة. انضمامها سيجعل فنلندا أكثر أمانا والحلف الأطلسي أقوى”.

وقال إن “فنلندا لديها قوات ذات كفاءة عالية وتملك قدرات متقدمة ومؤسسات ديموقراطية قوية. بالتالي فإنها ستقدم الكثير لحلفنا”.

وأعلنت فنلندا والسويد عن استثمارات عسكرية كبرى منذ بدء الحرب في أوكرانيا ويعتبرهما حلف شمال الأطلسي حصنا قويا على ضفته الشمالية الشرقية.

(أ ف ب)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى