العالم تريند

أوكرانيا تعتبر أن روسيا “تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية”

عربي تريند_ رأت كييف اليوم الأحد، أن روسيا “تحتجز بيلاروسيا رهينة نووية” بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية “تكتيكية” على أراضي الدولة الحليفة لموسكو.

وكتب الأمين العام لمجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة: “يحتجز الكرملين بيلاروسيا رهينة نووية”، مضيفا أن هذا القرار “خطوة نحو زعزعة استقرار البلد”.

ورأى دانيلوف أن إعلان بوتين “يرفع إلى حده الأقصى الانطباع السلبي والنفور الشعبي حيال روسيا وبوتين في صفوف المجتمع البيلاروسي”.أخبار

وقال بوتين السبت إنه “اتفق” مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على أن تقوم روسيا بنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا. 

وأضاف بوتين أن مثل هذه الخطوة لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة نشرت أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين.

وتابع بوتين قائلا إن رئيس بيلاروسيا يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا.

وذكر بوتين أن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا بحلول الأول من يوليو/ تموز، مضيفا أن موسكو لن تنقل فعليا التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وقال إن روسيا نشرت بالفعل عشر طائرات في بيلاروسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

ويعتبر لوكاشينكو الذي يحكم بيلاروسيا منذ 30 عاما تقريبا، حليفا رئيسيا لبوتين. وفي فبراير/ شباط 2022 سمحت مينسك للكرملين بشن عملية غزو أوكرانيا من أراضيها.

وانتشرت مخاوف منذ ذلك الحين من احتمال انخراط بيلاروسيا في الهجوم الروسي إلا ان لوكاشينكو أكد انه لن يقدم على ذلك “إلا في حال تعرض بيلاروسيا لهجوم”.

(فرانس برس، رويترز)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى