منوعات

في صورة تعكس حجم المأساة التي تعيشها الآثار اليمنية.. العثور على مومياء بمكب قمامة في صنعاء

عربي تريند- عُثر بمكب قمامة في صنعاء على مومياء، وفق باحث الآثار اليمني، عبد الله محس، المتخصص في متابعة ما تتعرض له الآثار اليمنية خلال سنوات الحرب.

وأوضح محس أنه “عُثر على المومياء مشقوقة البطن، وقد تم العبث بها، ولا يُعرف من قام بذلك وكيف طاوعته نفسه القيام بهذه الجريمة الشنعاء، أن يلقي مومياء عمرها يتجاوز عشرين قرنا في مكب قمامة”.

وقال في منشور على موقع “تويتر”، الأربعاء، “من الطبيعي أن تكتشف المومياوات الأثرية في مواقع أثرية أو كهوف جبال أو مقابر صخرية، لكن أن توجد مومياء محنطة مرمية في مقلب قمامة فهنا تكون الكارثة”.

وذكر باحث الآثار أن “الإدارة العامة للأدلة الجنائية بصنعاء قد سلمت اليوم الأربعاء الموافق 8 مارس/آذار المومياء إلى المتحف الوطني في صنعاء لتنضم لمجموعة من المومياوات التي تتعرض للتعفن والتلف نتيجة نقص المواد والبيئة غير الملائمة للحفظ”.

ويعد اليمن من البلدان التي عرفت التحنيط في وقت مبكر، وتتمتع المومياوات اليمنية بسمات خاصة سواء في مواد التحنيط أو في هيئات وأماكن حفظها.

وعُثر في أحد أطراف صنعاء، وتحديدًا في واد قريب من حي شملان شمال غرب صنعاء مطلع 2021 على مستوطنة قديمة ومومياوات عمرها ثلاثة آلاف سنة؛ لكن المستوطنة لم تنل حقها من البحث والتنقيب، وقبل ذلك الحماية ونقل المقتنيات إلى المتاحف لدراستها وتوثيقها.

وعثر على مومياوات في مناطق يمنية مختلفة، وأشهر المناطق التي عُثر فيها على المومياوات كان في شبام الغراس بمحافظة صنعاء عام 1983، والتي عثر فيها على رفات 26 شخصا في حادثة أثارت ردود فعل واسعة، لدى علماء الآثار في العالم حينها.

تسببت الحروب التي عاشها اليمن، بما فيها حرب صيف 1994 وصولاً إلى الحرب الراهنة، في تنشيط أعمال السرقة والنبش والنهب والتهريب؛ الأمر الذي زاد معه عدد القطع الأثرية اليمنية التي تُباع في أسواق الفن في أوروبا وأمريكا.

وذكر تقرير استقصائي يمني، في نوفمبر/تشرين الثاني أنه تم حصر وتوثيق 4265 قطعة أثرية منهوبة ومهربة، تم عرضها في المزادات الإلكترونية في ست دول: أمريكا، وبريطانيا، وفرنسا، وإسرائيل، وألمانيا، وهولندا خلال الفترة 1991- أغسطس/آب 2022، منها 2610 قطعة أثرية تم نهبها وتهريبها منذ بدء العمليات العسكرية للتحالف في اليمن منذ مارس/آذار 2015.

وظهرت البدايات الأولى لتهريب الآثار اليمنية منذ بدء رحلات الاستكشاف التي قام بها العديد من المستكشفين، الذين زاروا اليمن بغية التعريف إلى ما تحويه من وثائق وكنوز وآثار منذ القرن الثامن عشر الميلادي. وكانت أول بعثة أوروبية وصلت إلى اليمن عام 1763 تتكون من خمسة علماء من الدنمارك والسويد وألمانيا برئاسة الدنماركي “نيبور”. ومنذ ذلك الوقت، بدأ تسريب قطع الآثار اليمنية إلى الخارج عبر من وصل من الرحالة والباحثين، وبدأ ما يُعرف بالتجارة لبيع الآثار من قبل المواطنين للرحالة الأجانب.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى