سيارات تريند

إليك كل ما تريد معرفته عن مهنة سائقي الشاحنات.. رواتب عالية جداً وفرصة ثمينة لإطلاق شركتك الخاصة

عربي تريند_ حتى لو لم تكن متعلما وحاملا شهادات عليا، ثمة العديد من الوظائف والشركات التي يمكنك أن تعمل لحسابها بأجور مفاجئة للكثيرين، لأنها تكسب العاملين لديها دخلاً يتجاوز دخل أي موظف على درجة عالية من التعليم في شركات تبدو أكثر أهمية منها.

أحد الخيارات المهنية هو أن تكون واحداً من سائقي أساطيل الشاحنات، وقد يكون ذلك خياراً وظيفياً بدوام كامل، وهو لا يعتمد على جنس السائق الذي قد يكون ذكراً أو أنثى، بما يجعل هذا العمل وظيفة ممتعة للأشخاص الذين يحبون التجول بين المدن والقرى، والاستيقاظ في أماكن مختلفة كل يوم.

يكسب سائقو الشاحنات الكثير من المال، وهي مهنة قابلة للتوسّع مع تزايد إمكانات السائق، إذ يمكن له لاحقاً امتلاك شاحنة، ثم يمكنه شراء واحدة أخرى أو استئجارها، وتدريجاً، يمكنه بدء شركة نقل بشاحنات خاصة يمتلكها لحسابه.

والفرص في هذا القطاع مذهلة، بحسب المجلة المتخصصة “فوكس تو موف”، إذ لن تحتاج إلى شهادة جامعية، بل إلى رخصة قيادة، كما يجب أن تكون حساساً جداً في التعامل مع الوقت، لأن نجاح خدمات النقل يرتبط إلى حد كبير بتسليم البضائع المنقولة لوجستياً في الوقت المناسب.

ويمكن لأي قارئ لهذا التقرير أن يساعد نفسه للاطلاع على العديد من مقالات “دو إت يور سلف” DIY الخاصة بالمعدات الثقيلة، ومقاطع الفيديو ذات الصلة على “يوتيوب”، وكذلك المدونات وكتيّبات التعليمات. لكن فيما يلي، ستجد كل ما تحتاج إلى معرفته بشأن النقل بالشاحنات:سيارات

1 – ما عن مهنة قيادة الشاحنات؟

تعني مهنة سائق شاحنة أنك ستنخرط في النقل البري من منطقة إلى أُخرى وربما من دولة إلى خارجها بواسطة الشاحنة، وستقود نصف مقطورات وشاحنات خفيفة لنقل البضائع عبر الطرق البرية.

ويمكن أن يتضمن ذلك نقل أي شيء تقريباً من السلع المصنعة والمواد الغذائية والمعدات الثقيلة والأدوات وكل شيء من التصنيع إلى المنافذ.

كما أنك، كسائق، ستستلم الشحنة من مكان وتسلمها إلى مقصدها قبل الموعد النهائي من دون أي ضرر للبضائع.

ويمكنك أن تبدأ هذه المهنة كسائق فقط لدى شركة ما توظفك وتسلمك إحدى شاحناتها. لكن عندما تكسب المال وتدخره، يمكنك شراء شاحنتك الخاصة، ويمكنك توسيع نطاق الأعمال على المدى الطويل.سيارات

2 – ما نوع التدريب الذي تحتاج إليه كسائق شاحنة؟

لن تحتاج إلى شهادة كي تصبح سائق شاحنة. فكل ما تحتاجه هو برنامج تدريبي اسمه “سي دي إل” CDL يمكّنك من الحصول على رخصة القيادة التجارية ويعلمك كيفية قيادة الشاحنة والأمور المتعلقة بها. ويستغرق إتمام ذلك نحو شهرين.

يمكنك البدء بالكسب مباشرة بعد الحصول على رخصتك، والمال الوفير هو أحد أفضل الأمور في هذه المهنة. فكل ما تحتاج إليه هو مهارة القيادة وستكون قادراً على كسب المال وبدء شركة النقل بالشاحنات الخاصة بك وإدارتها.

3 – ما هي أهم مهارة تحتاج إليها في قيادة الشاحنات؟

لنجاح أعمال النقل بالشاحنات، هناك أمران تحتاج إليهما: الأول هو إدارة الوقت والثاني هو التواصل. إذ يجب أن تكون قادراً على انتقاء وتسليم البضائع في الوقت المحدد، لأن القطاع الصناعي يكسب المال في الوقت المحدد.

وإذا قمت بتسليم البضائع في الوقت المحدد، فسيؤدي ذلك إلى تحسين كفاءة الصناعة، لأن الخدمات اللوجستية هي واحد من أكثر الأقسام استهلاكاً للوقت في أي عمل تجاري. وسيؤدي التسليم في الوقت المناسب إلى زيادة قيمة الصناعة وكذلك إلى تحسين سمعتك.

أما بالنسبة للتواصل الفعال، قد تعتقد أنه ستكون لك حريتك الكاملة على الطريق من دون أن يزعجك أحد، لكن ليكن في معلومك أنه سيتعيّن عليك التعامل مع الكثير من الأشخاص على طول الخط وعلى مستويات مختلفة، والتواصل مع المرسل وإدارته والتعامل معه لبناء علاقات أفضل. بهذه المهارة ستجني الأموال على المدى الطويل عندما تكون لديك علاقات أفضل مع المرسلين والمديرين.سيارات

4 – ماذا عن علاقاتك وأسلوب حياتك كسائق شاحنة؟

أحد أكبر الدروس التي ستتعلمها على الطريق هو أن نمط حياتك سيختلف عن كل الآخرين وستعاني علاقاتك معهم في البداية، لأنك ستكون بعيداً عن العائلة والأصدقاء معظم الوقت، وستفعل أكثر من المعتاد لترك بصمة في السوق.

وسيتعين على شريك حياتك التعامل مع عدد لا يحصى من الأعمال الروتينية، والاعتناء بالفواتير، والأنشطة المنزلية.

لكن في نهاية المطاف ومع الوقت الذي ستبني فيه سمعتك وتبدأ في الحصول على الطلبات، ستتمكن من قضاء عطلات نهاية الأسبوع في المنزل مع عائلتك لأنه بعد ذلك سيكون لديك دخل ثابت وستتعرف إلى القطاع وآليات عمله.

كذلك سيعتاد شريكك أيضاً على روتينك وسيتحسن كل شيء مجدداً، لكنك ولمرة واحدة ستضطر إلى المعاناة لمدة 6 أشهر على الأقل.

5 – أفكار أخيرة

يجب أن تدخل في هذه المهنة وأنت تفكر في الفوائد طويلة الأجل وبعقلية جعلها عملك الخاص. فمن شاحنة واحدة يمكنك شراء 5 شاحنات أُخرى وإطلاق شركتك الخاصة. ويجب ألا تعتمد على شاحنة واحدة فقط وأن تستمر في فعل ما تفعله لسنوات. يجب أن تكون لديك خطة وأن تتعلم نموذج العمل لتنفيذه على أكمل وجه.سيارات

وسيستغرق إكمال خطتك حوالى شهرين، وثمة أشياء أخرى تضعها شركات مثل “ميغواي” MigWay في الاعتبار قبل التعاقد مع سائق شاحنة لكنها لن تستغرق سنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى