العالم تريند

غوتيريس يصل إلى بغداد في أول زيارة للعراق منذ 6 سنوات

عربي تريند_ عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، مساء الثلاثاء، عن ثقته بأن العراقيين سيتغلبون على التحديات، مرحبا بجهود حكومة بغداد بإعادة نازحي الخارج، فيما أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن علاقات العراق مع الأمم المتحدة تفاعلية وقوية.

وتعد زيارة غوتيريس إلى العراق، الأولى له منذ ستّ سنوات، سيسعى خلالها إلى “دعم جهود” السلام في هذا البلد.

وفي مؤتمر صحافي عقده، بعد منتصف ليل أمس، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع غوتيريس في بغداد، أكد حسين ترحيبه بالأمين العام للأمم المتحدة، مبينا أن “هذه الزيارة تمت بناء على دعوتنا إياه ونود أن نشكره على قبولها والقيام بهذه الزيارة المهمة”، مؤكدا أن “العلاقات بين العراق واليونامي (بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق) قوية وبالنتيجة العلاقات بين العراق والأمم المتحدة تفاعلية”.

وأشاد بدور “الأمين العام للأمم المتحدة لدعمه للعراق في مختلف المراحل، سواء كانت المسيرة السياسية العراقية أو المسيرة الديمقراطية”، معربا عن تطلعه لـ”إجراء لقاءات ومباحثات مكثفة مع الأمين العام حول تطورات الوضع السياسي في العراق والمنطقة والوضع العالمي”.اقتصاد عربي

وأشار إلى أن “هنالك تحديات كبيرة، وطنية وإقليمية وعالمية، ونحتاج إلى تبادل وجهات النظر وإلى دعم الأمين العام للأمم المتحدة لهذه التحديات”، مؤكدا أن “للأمين العام أفكارًا مهمة ونأمل سماع هذه الطروحات خاصة للوضع والأمن الإقليميين”.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في المؤتمر: “يسعدني أن أكون هنا في بغداد، وقد زرتها لعدة مرات ونتضامن مع العراق لدعم المؤسسات”، معبّرا عن ثقته بأن “العراقيين سيتمكنون من التغلب على التحديات والصعوبات التي يواجهونها”.

وأشار إلى أنه “إذا كانت لديه فرصة فسيقابل النازحين العراقيين في إقليم كردستان العراق“، مؤكدا أنه “قد زار الجالية العراقية في سورية، وشاهد الظروف التي تسهل لهم العودة إلى العراق”، مرحّبًا بجهود “الحكومة العراقية بتسهيل عودة النازحين من الخارج”.

ومن المقرر أن يعقد غوتيريس اجتماعات مع الرئاسات العراقية الثلاث، اليوم الأربعاء، قبل أن يتوجه إلى إقليم كردستان للقاء المسؤولين الكرد.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى