العالم تريند

إيران: “دوافع شخصية” وراء الهجوم على سفارة أذربيجان

 عربي تريند_ قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن “دوافع شخصية” وراء الهجوم الذي استهدف سفارة أذربيجان في طهران الجمعة.

ووصف سفير باكو في إيران علي علي زادة الهجوم بـ”الإرهابي” وأنه يهدف إلى تقويض العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده عبداللهيان مع السفير الأذربيجاني، ومدير مستشفى “شهداء تجريش” في طهران عقب إجراء زيارة تفقدية لجرحى الهجوم.

وأعرب عبداللهيان عن أسفه الشديد لهذا الهجوم، وقال إنهم يعملون على إرسال جثمان الدبلوماسي القتيل إلى أذربيجان وضمان استعادة الجرحى صحتهم في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أصدر تعليمات قاطعة بالتحقيق بجدية في الحادث، مؤكداً أن المهاجم اعتقل من قبل قوات الأمن الإيرانية وجرى استجوابه.

وأضاف: “سيتم اتخاذ إجراءات لمعاقبة الجاني، يجب ألا نسمح للعلاقات بين البلدين أن تتضرر من قبل دول ثالثة تتذرع بهذا الهجوم”.

وأضاف أن النتائج التي توصلت إليها السلطات الأمنية والقضائية أثناء استجواب المهاجم أظهرت أنه ارتكب الهجوم “بدوافع شخصية”، مضيفاً أن الوضع فيما يتعلق بزوجة المهاجم قيد التحقيق، وأن السلطات الأمنية تُحقق فيما إذا كان هناك أي دافع آخر للهجوم.

وقال عبد اللهيان: “لكن بالنسبة لقوات الأمن، فإن أسلوب العملية يؤكد أن الهجوم لم يكن عملا إرهابيا، بل بدوافع شخصية مماثلة لما حدث لدبلوماسيينا في لندن وبكين والعراق”.

وصرح الوزير الإيراني بأنهم أبلغوا باكو بالنتائج التي توصلت إليها الوحدات الأمنية وأنهم مستمرون بالتواصل بالسلطات الأذربيجانية.

من جانبه قال سفير أذربيجان في طهران علي علي زاده إنهم فقدوا أحد موظفيهم وأصيب اثنان آخران بجروح في الهجوم على السفارة.

وأضاف علي زاده: “أن عملية أحد المصابين تمت بنجاح وحالته جيدة، ونتمنى أن يستعيد الثاني صحته في أسرع وقت ممكن”.

ووصف علي زاده الهجوم بأنه “عمل إرهابي” وقال: “هذا عمل إرهابي ونحن نعتبر هذا الهجوم خطوة للإضرار بالعلاقات الأذربيجانية – الإيرانية، ونتوقع أن ينال مرتكبوه العقاب اللازم”.

والجمعة، تعرضت سفارة أذربيجان لدى طهران لهجوم مسلح أدى إلى مقتل مسؤول أمن السفارة وإصابة حارسين، وأعلنت إيران القبض على منفذه.

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية، إنها تخطط لإجلاء موظفي سفارتها في طهران، عقب الهجوم الذي استهدفها صباح الجمعة.

ووصف وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف الهجوم بأنه “إرهابي غادر”، مؤكدا أن مرتكبيه ومَن أمر به “يجب أن يعاقبوا في أقصر وقت ممكن”.

وفي السياق، أدانت الولايات المتحدة الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان صحافي “تدين الولايات المتحدة الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران، ونكرّر ما دعا إليه الرئيس (إلهام) علييف لإجراء تحقيق فوري في هذا العنف غير المقبول”.

وأضاف المتحدث “نتقدم بأحر التعازي لأسر وأحباء من قضوا وجرحوا. إن أي هجوم على الدبلوماسيين أو المنشآت الدبلوماسية هو أمر مرفوض، ونذكّر حكومة إيران بمسؤوليتها بموجب اتفاقيات جنيف عن حماية الدبلوماسيين الأجانب في إيران”.

كما أدانت الجمعة كل من قطر والسعودية والإمارات والكويت ومصر والأردن في بيانات رسمية منفصلة الهجوم، مقدمة تعازيها لأذربيجان.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى