فنون

تكريم الجزائرية شافيه بودراع والتونسي هشام رستم في مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

عربي تريند -تنطلق الدورة الثانية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مصر، في الرابع من الشهر المقبل، وتستمر حتى العاشر من منه، يرأس الدورة السيناريست سيد فؤاد، تحت شعار «السينما خلود الزمان»، ويترأسها شرفيا الفنان محمود حميدة.
يشارك في المهرجان 55 فيلما من 32 دولة، اختارتها لجنة المشاهدة التي تكونت من الناقد فاروق عبدالخالق، الناقد أسامة عبدالفتاح، والمخرج أحمد رشوان، والسيناريست شهيرة سلام، والناقدة مروة أبو عيش.
يشارك في مسابقة الطلبة، 9 أفلام مصرية هي «ماما البيت»، إخراج سارة نصر، و«الخواجة مصري»، إخراج اسماء عزازي، و«شاي»، إخراج ايمن موسى، و«أمين وياسين وياسمين» إخراج مهند وائل، و«حي الكتب» إخراج سلمى حمزة، و«كيلو غرام» إخراج آلاء منصور، و»صابونة» إخراج ليلى أسامة، و»القطر رايح فين»، إخراج كرم نصر، و«واجب محسن» إخراج تامر صلاح.
وتضم لجنة تحكيم المسابقة كلا من الخبير الإعلام والمنتج الفني أسامة الشيخ، والمخرجة وكاتبة السيناريو د.عفاف طبالة، ومدير التصوير د. محمد شفيق.
وضمت مسابقة الأفلام القصيرة، 15 فيلما، منها أربعة أفلام مصرية هي، «بميت راجل»، إخراج أحمد معوض، و»زفة» إخراج أحمد سمير، و«هو ميت الآن» إخراج طارق الشربيني، و«عزيزتي رولا»، إخراج ماري بادير. إضافة لأفلام «القناع المكسور» من نيجيريا، إخراج: كاغو آيديبو، و«إيتارا» من رواندا، إخراج روجابيشا كين كاسي، و «نجمة مارس 2020» من المغرب، إخراج ليلى مسافر، و«الرقص على العكازات» من السنغال، إخراج يورو ليدل نيانج، و«فتاة بيضاء أخرى» من بنين، إخراج مديسيه أجوهونديه، و«رحلة» من تونس، إخراج جميل نجار، و«حياة متنوعة» من بوروندي، إخراج ليونيل نيشيموي، و«شارع البحيرة الزرقاء» من غانا، إخراج أوليفر كانسا، وفيلم «أثر»، إخراج فرج معيوف، من ليبيا.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير كلا من أومي ندور، صحافية وصانعة أفلام، من السنغال، وبول س. ويلو، مخرج سينمائي، من زامبيا، وكريم قاسم ممثل ومنتج سينمائي من مصر، ولطيفة دوغري، مخرجة سينمائية من تونس.
وتشارك 12 فيلما في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، وهي «تحية ابنة إلى والدها سليمان سيسيه» إخراج فاتو سيسيه من مالي، و«فتاة مخطوفة» إخراج سايمون وود وفرانسوا فيرستر من جنوب أفريقيا وأيرلندا، و«تأمل النجوم» إخراج ديفيد كونستانتين من موريشيوس، و«زاليه» إخراج موسى سين عبسا من السنغال، و«لا عودة سهلة للوطن»، إخراج اكوول دي مابيور من جنوب السودان، و«الغترة» إخراج يونس بن حجريه من تونس، و«الحياة ما بعد» إخراج أنيس جاد من الجزائر، و«شيموني» إخراج انجيلا واماي من كينيا، والمواطن كوامي» إخراج يوهي أمولي من رواندا، و«التاكسي، السينما وأنا» إخراج سلام زامباليجر من بوركينا فاسو، و«بيت الشعر» إخراج مليكة ماء العينين من المغرب، و«بعيدا عن الوطن» من مصر.
وتضم لجنة التحكيم لمسابقة كلا من المخرج منصور صورا واد من السنغال، والمخرجة سونيا شمخي من تونس، والممثلة آمال عيوش من المغرب، والكاتب والروائي عبدالرحيم كمال من مصر، والمنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي من مصر. وتتضمن مسابقة الدياسبورا 6 أفلاما منها: فيلم «حرقة» للمخرج لطفي ناثان من تونس، و«تاليا» للمخرج كريستوف رولان. إنتاج مشترك بين بلجيكا، السنغال، لوكسمبرغ، و«الرسالة الأخيرة إلى ناصر» للمخرجة فايزة حربي بمان.
وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من المنتج السينمائي بيدرو بيمنتا من موزمبيق، والناقد والمؤرخ السينمائي، ابراهيم العريس من لبنان، والفنانة والمطربة المصرية سيمون .
وتتكون لجنة تحكيم الفيبريسي من الناقد نجيب ساجنا من السنغال، والناقد محمد سيد عبد الرحيم من مصر، والناقد ماسيو ليتشي من ايطاليا. ويكرم المهرجان أسماء الراحلين: الفنان المصري صلاح منصور، واسم الفنان السنغالي عثمان سمبين، والفنانة الجزائرية شافيه بودراع، والفنان التونسي هشام رستم.
ويتم تكريم الفنان محمد رمضان، والفنانة هالة صدقي والمؤلف الموسيقي هشام نزيه من مصر ومن السنغال المخرج منصور صورا واد، والمنتج بيدرو بيمنتا من موزمبيق
ويشهد المهرجان أيضا استمرار مشروع «فاكتوري» للعام الثاني على التوالي لدعم وتطوير مشاريع الأفلام للمخرجات الشابات، إذ تم اختيار 10 مخرجات مصرية لـ10 أفلام مصرية قصيرة. وسيتم من خلال هذا المشروع التعاون وتوقيع بروتوكول مع مؤسسة «أفلام مصر العربية» و»ريد ستار» و»هاما برودكس»، ويرأس مشروع «فاكتوري» الكاتبة والناقدة ناهد نصر، ومديرة منصة المنتجين إيمان حميدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى