مصر

مصر.. أحكام بالسجن بحق المقاول محمد علي والعشرات بينهم أطفال في قضية “الجوكر”

 عربي تريند_ أصدرت محكمة مصرية الأحد، حكما غيابيا بالسجن المؤبد، بحق الفنان والمقاول محمد علي، في القضية المعروفة إعلاميا بخلية الجوكر.

وتضمنت الأحكام التي أصدرتها المحكمة حكما بالمؤبد على 39 شخصا، والسجن 15 سنة بحق 11 متهما والسجن المشدد 10 سنوات لـ9 متهمين، والسجن المشدد 5 سنوات لـ24 متهمًا، وبراءة 21 شخصا.

كما قررت المحكمة إدراج محمد على، على قوائم الإرهاب.

وأمرت المحكمة بوضع المتهمين المحكوم عليهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات، تبدأ من انقضاء مدة العقوبة.

وكانت النيابة أحالت 102 متهما بينهم 28 طفلا إلى المحاكمة، في ختام تحقيقاتها في القضية.

وتعود وقائع القضية إلى شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، تزامنا مع دعوات التظاهر التي نشرها المقاول والفنان محمد علي، وتامر جمال، بظهور فيديو لمجموعة أطفال – يرتدون قناع فانديتا– وكان عددهم لا يتعدى الـ4 أطفال مجهولي الهوية يدعون لتظاهرات 25 يناير/ كانون الثاني 2020.

وضمت القضية بأمر الإحالة 28 طفلا، 17 قيد الحبس الاحتياطي، و10 صدر قرارات بإخلاء سبيلهم، وطفل هارب، وامرأة واحدة، وفقا لمؤسسة بلادي لحقوق الإنسان.

وقالت النيابة في تحقيقاتها، إن المتهمين في غضون سبتمبر/ أيلول 2019 بدائرة قسم الأربعين في محافظة السويس- شمال شرق مصر-، دبروا تجمهرا من شأنه جعل السلم العام في خطر، والغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة والعنف.

وبحسب التحقيقات: حرض المتهمان الأول والثاني في مقاطع مصورة بثها عبر موقع اليوتيوب بشبكة المعلومات الدولية على المشاركة في تجمهر في ميدان الأربعين بالسويس، لذات الأغراض، وتداولها المتهمون من الثالث وحتى العاشر عبر مجموعات إلكترونية بموقع الفيسبوك وتطبيق الواتساب بذات الشبكة، محددين موعد ومكان التجمهر.

يذكر أن المقاول والفنان المصري محمد علي المقيم في إسبانيا، غادر مصر عام 2019، ودعا للتظاهر ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة، كان آخرها بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى