منوعات

السفيرة الأمريكية في الجزائر تحتفل مع عائلتها برأس السنة الأمازيغية

 عربي تريند_ احتفلت السفيرة الأمريكية في الجزائر ماري أوبين، برأس السنة الأمازيغية مع عائلتها، بمقر إقامتها في العاصمة الجزائر، ورددت عبارة “أسقاس أمقاس” التي تقال بالمناسبة ومعناها بالأمازيغية “عام سعيد”.

وظهرت أوبين في فيديو نشرته على تويتر، وهي ترتدي جبة قبائلية جزائرية مزركشة بالألوان رفقة زوجها الذي لبس البرنوس هو الآخر، ومعهم أطفال لموظفي السفارة الأمريكية باللباس التقليدي الجزائري. وقامت السفيرة مثلما هو التقليد الجزائري، برمي الحلوى على الأطفال، وتمني عام سعيد للجميع

وتحرص السفيرة، في كل المناسبات الدينية والوطنية في الجزائر وحتى اللقاءات الكروية، على التماهي مع التقاليد الجزائرية، كنوع من الترويج لعملها والاقتراب الأكثر من الجزائريين الذين يتفاعلون بغزارة مع الفيديوهات المنشورة على صفحات السفارة.

وتحتفل الجزائر رسميا عبر إقامة العديد من النشاطات لإبراز البعد الثقافي والتاريخي والاجتماعي للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2973، والذي يصادف 12 كانون الثاني/ يناير من كل عام. ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار “يناير يجمعنا في جزائر واحدة موحدة”.

ويعد هذا التقليد راسخا في ثقافة الجزائريين الشعبية، إذ يتم الحرص على إعداد أطباق خاصة بالمناسبة وارتداء ملابس وحلي وسهرات، مع تقديم التهاني والتمنيات بعام سعيد للجميع.

ويختلف المؤرخون في ماهية هذه المناسبة، بين من يعتبرها احتفالا ببدء السنة الفلاحية وبين من يقول إنها تمثل اعتلاء الملك الأمازيغي ششناق لعرش الفراعنة في مصر القديمة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى