العالم تريند

مباحثات حول اجتماع لوزراء خارجية النظام السوري وتركيا وروسيا ومشاورارت بشأن مشاركة الإمارات

#سواليف

قال مسؤول تركي كبير لوكالة رويترز، اليوم الأربعاء، إنّ تركيا والنظام السوري وروسيا يهدفون إلى تحديد موعد اجتماع لوزراء خارجيتهم هذا الشهر، وربما قبل منتصف الأسبوع المقبل، على الرغم من عدم تحديد موعد أو مكان الاجتماع بعد، في حين علم “العربي الجديد” عن نقاشات حول احتمالية مشاركة الإمارات فيه.

ويمثل هذا الاجتماع أعلى مستوى للمحادثات بين أنقرة والنظام السوري منذ بدء الثورة السورية في 2011، ويشير إلى تحسن العلاقات.

ولعبت تركيا؛ العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، دوراً رئيسياً في الصراع، حيث دعمت المعارضة السورية وأرسلت قوات إلى الشمال. وموسكو هي الحليف الرئيسي لنظام بشار الأسد، وحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المصالحة مع أنقرة.

وقال المسؤول الذي لم يصرح له بالتحدث علناً إنّ الاجتماع قد يعقد بعد أن يلتقي وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في الولايات المتحدة في 18 يناير/ كانون الثاني.

وقال المسؤول: “المناقشات مستمرة، لم يتم تحديد موعد محدد بعد، لا توجد مشكلات في الاجتماع، إنهم يعكفون حالياً على تحديد موعد له”، مضيفاً أنّ “الاجتماع سيُعقد إما في موسكو أو في مكان آخر”.

وقال المسؤول الكبير إنّ اجتماع كبار الدبلوماسيين سيحول المحادثات نحو القضايا السياسية، وبعيداً عن الأمن، وسيمهد الطريق للقاء الرئيسين رجب طيب أردوغان وبشار الأسد.

وقال أردوغان، الأسبوع الماضي، إنه قد يلتقي بالأسد بعد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية. وذكرت صحيفة “الوطن” السورية الموالية للنظام يوم الإثنين أنه لم يتم تحديد موعد محدد للاجتماع الثلاثي. ولم تعلق موسكو على خطط عقد الاجتماع. ولا تدعم واشنطن تطبيع علاقات الدول مع الأسد.

فيما قال مسؤول تركي كبير ثانٍ، لوكالة رويترز، إنّ “أنقرة تسعى للعودة الآمنة للاجئين السوريين والتعاون مع النظام السوري في استهداف الجماعات الإرهابية على الحدود بينهما”.تقارير عربية

في غضون ذلك، علم “العربي الجديد” أنّ النقاشات لا تزال مستمرة بشأن احتمال تحويل اللقاء من ثلاثي إلى رباعي، يضم وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد.

وقال مصدر دبلوماسي تركي مطلع على تفاصيل المناقشات التي تُجرى، لـ”العربي الجديد”، إن “تركيا تتوقع أن يعقد الاجتماع في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، بعد جولة جاووش أوغلو الأفريقية وإكمال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية بعدها”.

وبدأ وزير الخارجية التركي جولة أفريقية، يوم الأحد الماضي، ويفترض أن تستمر حتى السبت المقبل.

وأشار المصدر نفسه إلى أنّ مشاركة وزير الخارجية الإماراتي غير مؤكدة حتى الآن، ولا تزال المشاورات مع روسيا مستمرة بهذه الصدد.

ووفقاً للمصدر، يبدو أنّ روسيا غير متحمسة، ولكنها قد توافق نظراً للإمكانات المالية للإمارات في ملف إعادة الإعمار في سورية. ولفت إلى أنّ تركيا قدمت مقترحاً لعقد الاجتماع في أنقرة، ولكن لا توجد موافقة، لذا غالباً ما سيكون الاجتماع في موسكو، وقد يكون باحتمال أقل في الإمارات.

وبحسب المصدر فإنّ روسيا تضغط بشكل كبير جداً عن طريق وزير الدفاع سيرغي شويغو، على النظام السوري، من أجل التقدم بخطوات التطبيع بشكل أسرع في ظل تباطؤ النظام وتردده.

بدوره، قال مصدر دبلوماسي تركي آخر، لـ”العربي الجديد”، إن هناك حديثاً عن الاجتماع بصيغة رباعية، لكن الأمر لا يزال غير مؤكد بعد.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى