العالم تريند

ماذا سيحدث إذا غزت الصين تايوان؟.. واشنطن تتحدث عن سيناريو مرعب من “الخسائر الفادحة”

 عربي تريند_ تتنبأ  محاكاة حربية  لغزو صيني واسع النطاق  لجزيرة تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، بحدوث “خسائر فادحة” لجميع الأطراف المحتمل مشاركتها، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان.

وقد أجرى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) 24 محاكاة لغزو صيني لتايوان في عام 2026، بالاعتماد على البيانات التاريخية والبحوث التشغيلية، وتم تضمين أحداث المحاكاة في تقرير شامل صدر يوم الاثنين.

وجدت المحاكاة أن أي صراع مباشر بين الصين والولايات المتحدة من شأنه أن يدمر تايوان وربما يضعف الولايات المتحدة على المسرح العالمي

وفي معظم السيناريوهات، هزم تحالف بين الولايات المتحدة واليابان وتايوان الصين بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من القتال، ولكن بعد فقدان عشرات السفن ومئات الطائرات وعشرات الآلاف من القوات.

وقال مارك كانسيان، كبير المستشارين في برنامج الأمن الدولي  ومؤلف التقرير إن الفكرة الكبيرة من المحاكاة هي أنه يمكن الحفاظ على تايوان كدولة مستقلة، ولكنه أكد أن التكلفة ستكون مرتفعة للغاية.

و أوصى كانسيان في التقرير بسياسات وجهود لردع غزو مستقبلي، مشيراً إلى أنه حتى لو اعتبرت الحرب محفوفة بالمخاطر بالنسبة للصين، فإن البلاد لا تزال تفكر في صراع مباشر.

وأوضح كانسيان “على الرغم من أن تحليلنا يشير إلى أن الولايات المتحدة وتايوان سوف تسودان وتسببان خسائر فادحة، فمن الممكن أن نتخيل أن الصينيين ينظرون إلى الأمر بشكل مختلف، ولهذا السبب نوصي بتعزيز الردع حتى لا ندخل في هذا الموقف في المقام الأول.”

وقد  زادت الصين في السنوات الأخيرة من خطابها العدواني ضد تايوان، التي يعتبرها الغرب  دولة ديمقراطية مستقلة انفصلت عن البر الرئيسي في عام 1949، ومع ذلك، يرى الحزب الشيوعي أن تايوان هي جزء من أراضيه.

في معظم السيناريوهات، هزم تحالف بين الولايات المتحدة واليابان وتايوان الصين بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من القتال، ولكن بعد فقدان عشرات السفن ومئات الطائرات وعشرات الآلاف من القوات

وتلتزم  الولايات المتحدة بمبدأ الصين الواحدة، الذي ينص على أن تايوان هي جزء من الصين، لكنها تلتزم بعلاقات غير رسمية مع الدولة الجزيرة، بما في ذلك إمداد تايبيه بالأسلحة.

وفي الوقت نفسه، تلتزم الولايات المتحدة أيضًا بـ “الغموض الاستراتيجي” في حالة حدوث غزو صيني، مما يجعل من غير الواضح كيف ستستجيب القوات الأمريكية.

ونفذت محاكاة ألعاب الحرب CSIS نموذجًا على نهج “تايوان تقف وحدها”، بافتراض عدم حصول تايبيه على دعم من الولايات المتحدة أو اليابان – وانتهى الأمر باستيلاء صيني سريع، على عكس تسليح الولايات المتحدة لأوكرانيا ضد روسيا، يمكن للصين أن تمنع الإمدادات الأمريكية للجزيرة.

وتعتمد المحاكاة على المعلومات والبيانات التاريخية للعمليات القتالية البرية أثناء الغزو البرمائي، فضلاً عن النماذج التخمينية للهجمات الصاروخية بناءً على حجم الرؤوس الحربية ومقدار المساحة التي ستغطيها عند الاصطدام.

وتتضمن العملية مجموعة واسعة من السيناريوهات، مع الأخذ في الاعتبار الحالات التي يكون فيها أداء الصين أفضل من المتوقع أو أداء ضعيفًا في الغزو.

وبينما تسود الولايات المتحدة وتايوان في معظم السيناريوهات، هناك بعض الشروط للنجاح، وفقًا لـ CSIS، بما في ذلك أن تايوان يجب أن تبقى على الخط وأن القوات الأمريكية يجب أن يكون لها حق الوصول إلى القواعد في اليابان.

تلتزم الولايات المتحدة أيضًا بـ “الغموض الاستراتيجي” في حالة حدوث غزو صيني، مما يجعل من غير الواضح كيف ستستجيب القوات الأمريكية

وبحسب ما ورد في تقرير لموقع “ذا هيل ” القريب من الكونغرس، تنبأ  النموذج بـ 19 سيناريو تشارك فيها اليابان في الصراع، أو تكون غامضة بشأن الدفاع عن تايوان، لكن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أعلن العام الماضي عن تحول تاريخي من استراتيجية الدفاع فقط وزيادة كبيرة في إنفاقها السنوي على الدفاع.

وقال باحثون إنه على الرغم من وجود الصين بشكل أكبر في بحر الصين الجنوبي، إلا أن الولايات المتحدة لا تزال تمتلك جيشًا أقوى في جميع أنحاء العالم ، ويجب أن تتحقق العديد من الظروف التشاؤمية من أجل خسارة عسكرية في الحرب.

وقال كانسيان: “ما تحاول الصين القيام به صعب للغاية”. “هجوم برمائي على شاطئ معاد – على الرغم من أن “مضيق تايوان” يبلغ عرضه 100 ميل – هو فقط صعب للغاية.”

ومع ذلك، وجدت المحاكاة أن أي صراع مباشر بين الصين والولايات المتحدة من شأنه أن يدمر تايوان وربما يضعف الولايات المتحدة على المسرح العالمي.

وكانت هناك بعض القيود على النموذج، بما في ذلك أنه يقيم الصين بناءً على مكان وجود قواتها العسكرية في غضون أربع سنوات. تدفع الصين لبناء جيش “عالمي المستوى” في العقدين المقبلين ، وتهدف إلى مضاعفة ترسانتها النووية أربع مرات في السنوات الـ13 المقبلة ، وفقًا لوزارة الدفاع.

لم تفترض المحاكاة سيناريو استخدام الأسلحة النووية، مما يعني نوعاً مختلفاً من الحرب

لم يفترض CSIS أيضًا سيناريو يتم فيه استخدام الأسلحة النووية، مما يعني نوعًا مختلفًا تمامًا من الحرب، أو احتمال فرض حصار صيني على الجزيرة.

سيناريو آخر محتمل هو أن تستسلم تايبيه بسرعة للصين وتبدي القليل من المقاومة، أو أن الحرب تستمر لأكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع، مما يعني المزيد من الخسائر.

وقال ماثيو كانسيان، الذي صمم المحاكاة مع والده مارك وقام بمحاكاة ألعاب حربية أخرى في الكلية الحربية البحرية الأمريكية، إن المحاكاة لا “تدعو” الولايات المتحدة إلى “الدفاع أو عدم الدفاع” عن تايوان.

وقال: “إنها تظهر فقط التكلفة والنتائج المحتملة لهذه الخيارات”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى