سيارات تريند

قائمة أفضل 22 سيارة موديل 2023.. تعرّف إليها

عربي تريند_ مع نهاية كل عام وبداية آخر تكثر التصنيفات والمراتب في شتى مجالات الاهتمام الإنساني، وهذا ما ينطبق بطبيعة الحال على عالم السيارات المتغيّر سريعا، والذي تتبارى فيه الشركات الصانعة لتقديم أفضل ما عندها، وبأفضل المزايا الممكنة، كي تحافظ على حصتها السوقية أو تحسّنها قليلا في السنة الجديدة.

في السياق، أجرت مجلة “توب غير” المتخصصة في هذا قطاع السيارات تصنيفا لما اعتبرته أفضل 22 سيارة منتظر أن يبدأ تسويقها في صالات العرض خلال عام 2023؟

1 – “بورشه 911 داكار” Porsche 911 Dakar

ثمة طراز جديد من “بورشه 911” في طريقه إلى الأسواق. قريبا، من المتوقع رؤية طراز “992” محسّن، مع اتخاذ “911” خطواته الأولى في عصر السيارات الهجينة. لكن في هذه الأثناء، هناك نسخة قوية لتنعش خيالات عشاق “بورشه” في غارات الرالي.

Porsche 911 Dakar
(Getty)

2 – “لامبورغيني هوراكان ستيراتو” Lamborghini Huracan Sterrato

ليست “بورشه” الوحيدة التي تستكشف عوالم السيارات الرياضية الجاهزة لخوض غمار الطرق الوعرة. وسوف تقبّل “لامبورغيني” طرازها “هوراكان” Huracan وتودّعه بوضعها في دائرة الإنتاج سيارة “ستيراتو” Sterrato لتكون آخر حلقة في سلسلة هذه الفئة.

Lamborghini Huracan Sterrato
(لامبورغيني)

3 – “رانج روفر سبورت إس في” Range Rover Sport SV

سيقوم قسم عمليات المركبات الخاصة في “لاند روفر” بترشيد جميع المشاريع المستقبلية وراء شارة “SV” واحدة، وبالتالي ستفقد سيارة “رانج روفر” سبورت الرائعة ثلث شارة “SVR” الخاصة بها. ومن المتوقع أن ينخفض حجم المحرك أيضا، على الأرجح من محرك V8 فائق الشحن سعة 5.0 لترات إلى محرك V8 مزدوج التوربو مزدوج سعة 4.4 لترات.

Range Rover Sport SV
(لاند روفر)

4 – “ألباين إيه 110آر” Alpine A110R

بفضل النظام المصنّع من مكونات ألياف الكربون، بما في ذلك السقف الجديد والشاشة الخلفية وحتى العجلات الكربونية، فقدت هذه السيارة الصغيرة 34 كيلوغراما مع اكتسابها قوة عالية. إنها أكثر صلابة، ويمكن أن تكون قريبة من نخبة السيارات الرياضية في عام 2023.

Alpine A110R
(ألباين كارز)

5 – “مرسيدس – سي 63 إيه إم جي” Mercedes-AMG C63

سيضع عشاق السيارات أيديهم ربما على واحدة من أكثر سيارات “إيه إم جي” إثارة للجدل على الإطلاق، بما في ذلك “سي63″ و”إيه إم جي وان” الخارقة AMG One hypercar. نعم، عادت C63 وهي تبدو أكثر وسامة في عامها الجديد. لكن تحت غطاء المحرّك المنفوخ لا يوجد محرك ثماني الأسطوانات V8، بل محرك هجين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر. بمحرك A45 مع دفعة كهربائية تنتج أرقاما متميزة تتمثل بـ670 حصانا و752 رطلا و2145 كيلوغراما.

​  (مرسيدس -بنز)  ​
(مرسيدس – بنز)

6 – “بي إم دبليو إم3 تورينغ” BMW M3 Touring

هذا الطراز هو أحد المنافسين الذين تستهدفهم “سي63” مباشرة، وهو بسيط من الناحية المفاهيمية إلى حد ما. ولا يوجد فيه كهرباء أو إمكانية توصيل هنا، فقط محرك سعة 3.0 لترات بقوة 503 أحصنة مسطح موجود في مقدمة السيارة، مع نظام “إكس درايف” xDrive رباعي الدفع، ولذلك تُعد عربة “إم3” كاملة إلى حد كبير.

BMW M3 Touring
(بي إم دبليو)

7 – “هيونداي أيونيك 5 إن” Hyundai Ioniq 5 N

كل ما أنتجه “القسم إن” N Division في شركة “هيونداي” الكورية الجنوبية رائع جدا لغاية الآن. ويبرز الطرازان الجديدان “أي30إن” i30N و”أي20إن” i20N، وسيارة Kona N ذات الدفع الرباعي الصغيرة. والآن، يجب على قسم “إن” أن يصنع كروسا كهربائيا مسليا من خلال تجسيد نفسه بقوة في سيارة الهاتشباك Cyberpunk Ioniq 5.

ويؤكد فريق القسم “إن” أنه غير مهتم ببناء “وحش سباق” رغم أن محرك “أي5إن” I5N ثنائي المحرك سيكون سريعا ومن شأنه أن يجعل السيارات الإلكترونية أقل إكلينيكية، فيما تثبت السيارة الجديدة أنها سيارة عملية للمستقبل.

Hyundai Ioniq 5 N
(أوتو إكسبرس)

8 – كل سيارات “لومان” All the Le Mans cars الخارقة

2023 هو العام الذي ينتظره عشاق سباقات التحمّل. باختصار، هناك الكثير من الشركات المصنعة على وشك تخصيص الكثير من الوقت والمال لهذه الرياضة، لا سيما مع ظهور فئتي LMh الخارقة وLMDh الهجينة في سباق “لومان” Le Mans وما هو أبعد منه.

ومن خلال الانضمام إلى شركتي “تويوتا” Toyota و”غليكنهاوس” Glickenhaus في سباقات الدرجة الأولى ليلا ونهارا، من شأن “بي إم دبليو” BMW و”بورشه” Porsche و”كاديلاك” Cadillac و”لامبورغيني” Lamborghini و”بيجو” Peugeot أن تُشعل سباق البقاء تحت شعار “درايف أو سورفايف”.

BMW M Hybrid V8 LMDh
من السيارات المشاركة BMW M Hybrid V8 LMDh (بي إم دبليو)

9 – “بي إم دبليو إم2” BMW M2

تم فعلا اختبار نموذج أولي من سيارة “إم كوبيه” الجديدة، واكتُشفت بعض المواصفات الفنية الرئيسية التي تتميز بها. واستنادا إلى منصة M3/4 الحالية، ستكون M2 الجديدة سيارة أكثر ارتفاعا من ذي قبل، لكن بمحرك سعة 3.0 لترات ذي 6 أسطوانات تصل قدرته إلى نحو 450 حصانا.

تم توريث المحور الخلفي أيضا من “إم4” M4، وبينما تتوافر في السيارة الجديدة علبة تروس أوتوماتيكية من 8 سرعات، ستكون “إم2” هي السيارة الأخيرة من فئة M التي يتم تقديمها على الإطلاق مع ناقل حركة يدوي بست سرعات، لذلك فهي كلاسيكية حديثة في آن معا.

BMW M2 2023
(بي إم دبليو)

10 – “لوتس إميرا 4 سي واي إل” “Lotus Emira 4cyl “AMG

سبق وأعلنت شركة “لوتس” أن سيارة “إميرا” Emira الجديدة ستكون آخر مركباتها المزودة بمحرك بنزين، لكنها قالت إن المحرك ليس مجرد محرك V6 سوبر تشارجد الذي تم اقتراضه من “تويوتا” والذي تم طرحه هذا العام. سيشهد السوق قريبا إصدار مكتمل رباعي الأسطوانات توربيني بري تصل قوته إلى 416 حصانا في محرك A45S.

Lotus Emira 4cyl
(لوتس كارز)

11 – “أودي إيه6 إي-ترون” Audi A6 e-tron

يعبّر الألمان عن الإفراط في الأعمال التجارية الكبيرة، من خلال سيارات الصالون التنفيذية مثل “أودي A6” الذي سيتحول إلى A6 EV عام 2023 ويحصل على لقب e-tron وبطارية كبيرة. والمعلوم أن سيارات الصالون التي تعمل بالوقود الأحفوري من “أودي” ستعيش لفترة متداخلة مع سيارات e-trons الجديدة، لكن وجود “أودي” في قلب ساحة “تسلا” الكهربائية سيتسبب بمواجهة ساخنة.

Audi A6 e-tron
(أودي)

12 – “فيات باندا إي في” Fiat Panda EV الكهربائية

هل تتذكر هذه السيارة ذات المفهوم اللطيف cootchie-coo من عام 2019؟ في عام 2023، من المقرر أن تتحول إلى شيء يمكنك شراؤه بالفعل. فقد زودت شركة فيات نصف عائلة سيارات المدينة الخاصة بها بالكهرباء مع 500e، وستكون “Pandae” عرضا أكثر فائدة.

Fiat Panda EV
(أوتوكار)

13 – “لامبورغيني في 12” Lamborghini V12 الهجينة الخارقة

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أعلنت “لامبورغيني” إنتاج آخر سيارة “أفينتادور”. وهذا ما يترك ثغرة بحجم V12 في إنتاج الشركة، لكن ما الذي سيملأ هذا الفراغ؟ نعم، سيارة أُخرى أكثر ابتكارا بمحرك V12 متوسط الحجم، بما يمثل حقبة جديدة لهذه السيارات بحيث تصبح هجينة بمكونات إضافية. وبدلا من المدى الإلكتروني الطويل، من المتوقع اعتماد نظام يسمح بتشغيل المحرك في المدينة بهدوء مع بطارية سريعة التفريغ تعمل على تفريغ عزم الدوران الإلكتروني في نظام نقل الحركة بحيث يتحول محرك V12 إلى أداء خارق.

Lamborghini V12
(لامبوكارز)

14 – “مازيراتي إم سي20 فولغور” Maserati MC20 Folgore

بدأ عصر السيارات الكهربائية في “مازيراتي” بداية جيدة من خلال محرك “توريزمو فولغور”. والتالي في الاستراتيجية هو إصدار كهربائي بالكامل من Grecale SUV لنقل المعركة إلى الجيل التالي من Porsche Macan EV، ولكن قبل ذلك، تقوم “مازيراتي” الجديدة بتبديل الأسطوانات بالبطاريات. ومن المقرر أن تظهر أولا كسيارة مكشوفة من طراز “Cielo”، وستتباهى MC20 الكهربائية بإنتاج طاقة من 4 أرقام لتعويض وزنها المتزايد.

Maserati MC20 Folgore
(درايفز)

15 – “غوردون موراي تي 33 سبايدر” “Gordon Murray T.33 “Spider

من المقرر تسليم أولى سيارات “تي50” T50 الخارقة ثلاثية المقاعد في الربيع، تليها نسخة المسار “تي50إس” T50S التي ستفسح المجال بعد ذلك لطراز “تي33” T33 بمقعدين.

Gordon Murray T.33
(غوردون موراي أوتوموتيف)

16 – “ماكلارين أرتورا سبايدر” McLaren Artura Spider

لم يكن لدى “أرتورا” أسهل بداية في الحياة، لكنها السيارة الخارقة الأساسية من “ماكلارين” وأول سلسلة إنتاج هجينة لها، ما يعني أنها أساس كل شيء يفعله “وكينغ” Woking بعد ذلك. وفيما يزداد عامل التشويق المرتبط باحتمال استبدال 720S بقوة خارقة لفيراري 296، لا ينبغي نسيان “أرتورا” المنسدلة.

McLaren Artura Spider
(ماكلارين)

17 – “باجاني يوتوبيا” Pagani Utopia

تقول الشركة إن سيارتها الخارقة من الجيل الثالث الجديدة جيدة ومثالية. وتشير الأرقام الأولية إلى قوة 864 حصانا يولدها محرك AMG V12 مزدوج التوربو، علما أنه سيتم فقط تصنيع 99 سيارة، وكل منها تتخطى كلفتها مليوني جنيه إسترليني.

Pagani Utopia 2023
(باجاني)

18 – “فيراري إس إف90 سبيسيال” “Ferrari SF90 “Speciale

تتمتع “فيراري SF90” بقدرة 986 حصانا، وهي لا تحتاج إلى مزيد من القوة أو السرعة. لكن “فيراري” لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي، لذا فهي تخطط لنسخة أكثر تطرفا، ومن المحتمل أن المكاسب الكبيرة لن تأتي من مجموعة نقل الحركة، بل من الديناميكا الهوائية.

Ferrari SF90 ‘Speciale’
(توب غير)

19 – “كاديلاك سيليستيك” Cadillac Celestiq

لن ترى العديد من هذه السيارات في ساحة انتظار السيارات المستأجرة عندما تهبط في الولايات المتحدة في المرة القادمة. هذه هي السيارة الكهربائية الرائدة من “كادي” Caddy، وسيبدأ سعرها من 300 ألف دولار أميركي كسيارة فاخرة مصممة حسب الطلب بما يحاكي “بنتلي” والتي تعيد “كاديلاك” إلى النهاية المنعكسة لسوق السيارات الفخمة الفارهة. ومن المتوقع وجود محركات كهربائية مزدوجة توفر قوة تتجاوز 600 حصان مع تأمين نطاق 300 ميل.

Cadillac Celestiq 2023
(كاديلاك)

20 – “فورد موستانغ دارك هورس” Ford Mustang Dark Horse

عادة ما تكون “الحصان الأسود” منافسا غير مرغوب فيه أو خفيا ينطلق من العدم لقيادة القطيع. فهذه السيارة تتمتع بقدرة 500 حصان مع مزايا تبريد أفضل ومخمدات مغناطيسية قابلة للتكيّف والكثير من الحواف الداكنة.

Ford Mustang Dark Horse
(فورد)

21 – “تسلا سايبر تراك” Tesla Cybertruck

على نسق “رودستر” Roadster و”سيمي تراك” Semi truck، كانت “تسلا سايبر تراك” غارقة في التأخير منذ الكشف عن صدمتها في أواخر عام 2019. والأكثر من ذلك أنها تحولت من كونها رائدة محتملة في ساحة الشاحنات الإلكترونية إلى تركها تلهث تعبا. فخلف طرازات “ريفيان” Rivian R1T و”هامر” Hummer و”فورد إف-150 لايتنينغ” Ford F-150 Lightning، انضمت “تشيفي” Chevy أيضا إلى الحفلة عام 2023 مع عرض أكثر تقليدية بكثير.

لذلك يجب أن تكون شاحنة “سايبر تراك” الآن وسيلة، وأكثر بكثير من مجرد تغيير لقواعد اللعبة، بل يجب أن تكون أفضل مركبة كهربائية EV في العالم الذي يترقّب ما ستكون عليه هذه الشاحنة.

Tesla Cybertruck 2023
(تسلا)

22 – “أستون مارتن فالكيري” Aston Martin Valkyrie

سيارة “أستون مارتن” الخارقة هذه مستوحاة من “الفورمولا 1”. ورغم أن عددا قليلا من السيارات يصل الآن إلى العملاء، فإن السوق ستشهد سيارة متميزة بمحرك 1000 حصان + محرك V12 الهجين الذي تم الإعلان عنه سابقا عام 2016 كشراكة مع عبقري “ريد بول” الغائب الآن أدريان نيوي.

Aston Martin Valkyrie
(أستون مارتن)
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى