العالم تريند

أوكرانيا توافق على عقد قمة سلام في الأمم المتحدة بعد دعوة روسية للتفاوض

عربي تريند_ قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الإثنين، إن بلاده تريد عقد قمة سلام في الأمم المتحدة بحلول نهاية فبراير، لكن روسيا يجب أن تواجه أولاً محكمة جرائم حرب في محكمة دولية.

وقال كوليبا لوكالة أسوشييتد برس “كل حرب تنتهي بطريقة دبلوماسية،  تنتهي كل حرب نتيجة الإجراءات المتخذة في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات”.

 وأضاف “يمكن أن تكون الأمم المتحدة أفضل مكان لعقد هذه القمة لأن هذا لا يتعلق بتقديم خدمة لدولة معينة”.

وقال كوليبا إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يمكن أن يلعب دور الوسيط في قمة سلام محتملة.

وكان  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد وضع  خطة سلام من 10 نقاط في قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي، بما في ذلك الإفراج عن جميع أسرى الحرب، وانسحاب القوات الروسية ووقف الأعمال العدائية، والسلامة النووية و “إنشاء المحكمة الخاصة بشأن جريمة العدوان الروسي “.

وقال كوليبا إن روسيا “لا يمكن دعوتها إلا بهذه الطريقة”، في إشارة إلى محكمة جرائم الحرب.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع التلفزيون الرسمي يوم الأحد أن  موسكو تريد التفاوض لكن كييف رفضت إجراء محادثات سلام.

وقال بوتين في المقابلة “نحن مستعدون للتفاوض مع كل المعنيين بشأن الحلول المقبولة لكن الأمر متروك لهم،  لسنا من يرفض التفاوض”.

 وأشار زيلينسكي في تغريدة على تويتر، الإثنين، إلى أنه ناقش “صيغة السلام” مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي سعى إلى إقامة شراكة أقوى مع روسيا في الأشهر الأخيرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى