العالم تريند

الاحتلال الإسرائيلي بصدد حسم ملكية كنيسة في القدس المحتلة تطالب بها روسيا

عربي تريند_ تتجه حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نحو إصدار قرار بشأن نقل ملكية كنيسة تقع في البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، لصالح الحكومة الروسية على خلفية الطلب الروسي.

وقالت قناة كان الإسرائيلية، إن إسرائيل شرعت باتخاذ خطوات عملية لحل “النزاع العقاري” مع موسكو، فيما تصر الرئاسة الروسية على نقل ملكية كنيسة ألكسندر نيفسكي وساحة ألكسندر لصالح روسيا، واعتبرت أن عدم استجابة إسرائيل للمطلب الروسي في هذا الشأن “يخلق نوعا من التوتر في العلاقات بين الجانبين”.

وذكرت “كان 11” أن مكتب محاماة تم تعيينه من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلية، توجه خلال الأيام الماضية، للجهات المعنية التي تتنازع على ملكية الموقع، بما في ذلك الجمعية التي تديره منذ عشرات السنوات، والجهات الرسمية الروسية، وطلبت الحصول على حجج الطرفين بشأن أحقيتهما في ملكية الموقع.

وأضافت القناة أن ذلك يأتي تمهيدا لحسم المسألة من قبل الجهات الرسمية الإسرائيلية، علما بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بنيامين نتنياهو، كان قد وقّع على وثيقة رسمية تعترف بالموقع كـ”موقع مقدس”، الأمر الذي يجعل حسم هذه المسألة، تنحصر بيد السياسيين عبر اتخاذ قرار سياسي، وليس قضائيا، رغم الالتماسات المقدمة بهذا الشأن.

وظلت ساحة ألكسندر، محل نزاع منذ سنوات، بين “الجمعية الأرثوذوكسية الفلسطينية” (OPS)، والكنيسة الروسية.

وفي مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وبعد تحكيم استمر نحو 10 سنوات، أصدرت محاكم في إسرائيل وفي نيويورك الأمريكية، قرارا يقضي بأن المؤسسة الفلسطينية “OPS” هي المالك القانوني لساحة ألكسندر، حيث أنها اشترتها بعد بنائها من عائلة القيصر الروسي، وأن الحكومة الإسرائيلية ليس لها أي صلاحية لنقلها إلى طرف ثالث، وفق ما أورده موقع “ذا ماركر” الإسرائيلي، في السابع من الشهر الجاري.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى