مصر

3 صحافيات مصريات يبدأن إضرابا عن الطعام واعتصاما للمطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي

عربي تريند_  أعلنت 3 صحافيات مصريات اليوم الإثنين، البدء في الإضراب عن الطعام، والاعتصام داخل مقر نقابة الصحافيين، للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي والتعبير في مصر، وتضامنا مع إضراب سجين الرأي علاء عبد الفتاح الذي يصارع الموت من أجل الحرية.

والصحافيات الثلاث، هن إمان عوف ورشا غزب ومنى سليم.

وحددت الصحافيات خمسة مطالب، تمثلت في الإفراج الفوري عن علاء عبد الفتاح، وإطلاق سراح الصحافيين المعتقلين نقابيين وغير نقابيين، ووقف ملاحقة الصحافيين في قضايا النشر، وفتح المجال العام في مصر، وقيام نقابة الصحافيين بدورها التاريخي، ووقف الملاحقة الأمنية المستمرة لأصحاب الرأي، وطرح حلول جذرية لقضية السجناء السياسيين وإطلاق سراح كل من لم يتورط في أعمال عنف.

وكانت أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على الصحافي محمد مصطفى موسى، فجر اليوم في محافظة الإسكندرية.

ويأتي اعتقال موسى في إطار الحملة الأمنية التي تشنها أجهزة الأمن تحسبا لمظاهرات 11 نوفمبر/ تشرين الجاري.

إلى ذلك، دعت مفوضة الحكومة الألمانية للدفاع عن حقوق الإنسان لويزه أمتسبرغ، إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين في مصر، تزامنا مع بدء فعاليات مؤتمر المناخ العالمي “كوب 27” في مدينة شرم الشيخ.

وقالت أمتسبرغ إن تولي مسؤولية عالمية يعني أيضا بصفة خاصة تولي مسؤولية عن حماية حقوق الإنسان، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الألمانية أمس الأحد، 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، في العاصمة برلين.

وذكّرت مفوضة الحكومة الألمانية بالمدون والناشط علاء عبد الفتاح، وقالت: “إطلاق سراح علاء عبد الفتاح الذي يواجه خطرا شديدا بسبب إضرابه عن الطعام، وكذلك إطلاق سراح سجناء سياسيين آخرين سيكون إشارة مهمة بأن مصر تتعامل مع هذه القضية على محمل الجد”.

وأضافت أمتسبرغ: “كون أنه يتم معاقبة أشخاص يرغبون في التعبير عن رأيهم بحرية ويدافعون عن هذا الحق- أحيانا في ظروف غير إنسانية، يعد أمرا غير مقبول”.

وتابعت: “الالتزام المدني والنقد السياسي الاجتماعي ليسا جرائم ولا إرهابا، يجب ألا يتم إساءة استخدام هدف الدولة المشروع في التصدي للإرهاب وأسبابه للقيام باعتداءات دائمة على الحق في الحرية وحقوق الإنسان”.

ومع انطلاق مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، بدأ علاء عبد الفتاح، تصعيد إضرابه، أمس الأحد، بالامتناع عن تناول المياه، احتجاجا على استمرار حبسه.

وكانت أسرة عبد الفتاح دعت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للتدخل في قضية ابنهم خلال مشاركته في قمة المناخ. وقالت سناء سيف، للصحافيين في لندن الخميس: “أدعو ريشي سوناك للتدخل في ملف شقيقي، وأضافت في رسالة لسوناك: “ستلتقي السيسي، وإذا لم تظهر اهتمامك سيفسر ذلك على أنه ضوء أخضر لقتله”.

وأوضحت أن علاء مضرب عن الطعام ومن أنه إذا لم يتم الإفراج عنه خلال القمة، فمن المحتمل أن يموت في السجن؛ لأنه بدأ التوقف عن تناول السوائل بدءا من الأحد، الذي صادف افتتاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

ويقضي عبد الفتاح وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حكما بالسجن لـ5 سنوات بتهمة “بث أخبار كاذبة”، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.

وحصل عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في السجن في أبريل/ نيسان الماضي، من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

وتقدر منظمات حقوقية أن نحو 60 ألف سجين سياسي يقبعون في السجون المصرية، العديد منهم في ظروف قاسية وزنزانات مكتظة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى