العرب تريند

إيران: استمرار التظاهرات الطلابية والاستخبارات تفكك “خلية تخريبية”

عربي تريند_ لم تنته الاحتجاجات في إيران بل ما زالت مستمرة على الرغم من تحذيرات قائد “الحرس الثوري” الإيراني، الجنرال حسين سلامي، أمس السبت، وتأكيده ضرورة “إنهاء أعمال الشغب”، إذ شهدت جامعات إيرانية عدة، اليوم الأحد، تجمّعات احتجاجية، تزامناً مع إعلان استخبارات “الحرس الثوري” تفكيك خلية “كانت تستعد لأعمال تخريبية”.

وشهدت جامعات عدة في طهران، منها سنندج وشيراز وقزوين وهمدان، اليوم الأحد، احتجاجات طلابية، مع إطلاق المحتجين، هتافات سياسية ضد السلطات، ومطالب بالإفراج عن طلبة معتقلين. كما انتشرت فيديوهات عن احتجاجات لطلبة مدارس للبنات في مدينتي سنندج وسقز في محافظة كردستان.

وراجت الليلة الماضية، أنباء عن محاصرة قوات الأمن الطلاب المحتجين في كلية التقنيات التابعة لجامعة طهران، وملاحقتهم في أزقة الحارات المحيطة بالكلية، وسط دعوات لتوجه المواطنين نحوها، لكن وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، نفت في تقرير محاصرة الطلاب، مؤكدة أنهم خرجوا من الكلية، متهمة وسائل إعلام، سمّتها بـ”المعادية” بـ”تلفيق أنباء”.تقارير دولية

وكانت جامعات إيرانية عدة، قد شهدت أمس السبت، مسيرات داعمة للحكومة وأخرى معارضة لها. أما المسيرات الطلابية الداعمة للحكومة، فقد نددت باعتداء شيراز على مزار ديني، في الثلاثاء الماضي، والذي خلف 13 قتيلاً وأكثر من 30 جريحاً. 

واندلعت في إيران احتجاجات منذ 17 الشهر الماضي على وفاة الشابة مهسا أميني، بعد أيام من احتجازها لدى شرطة الآداب بتهمة عدم التقيد بالحجاب.

وراجت أنباء على شبكات التواصل الاجتماعي، عن اعتقال المصورة الرياضية برتو جغتايي، ومغني الراب توماج صالحي.أخبار

وأكدت وكالة “تسنيم” المحافظة، اعتقال صالحي، متهمة إياه بأنه “من دعاة العنف” في الاحتجاجات الأخيرة. 

ونشر المغني صالحي، خلال الاحتجاجات، تغريدات متعددة ضد نظام الجمهورية الإسلامية، ودعوات الإيرانيين للتظاهر، وحتى شكك في تغريدة في وقوف “داعش” وراء الهجوم على الضريح الديني في شيراز، متهماً السلطات بـ”تدبير ذلك”. 

وقالت “تسنيم” إنه اعتقل خلال محاولة هروبه من الحدود الغربية للبلاد إلى الخارج، لكن حسابه على “تويتر” نفى ذلك، مؤكداً نبأ اعتقاله، وقال إنه لم يكن بصدد الخروج من البلاد.

في غضون ذلك، أعلنت استخبارات الحرس الثوري الإيراني، في محافظة جهار محال وبختياري، جنوب غربي إيران، اليوم الأحد، عن تفكيك خلية في إحدى مدن المحافظة، واعتقال أعضائها. 

وأضافت الاستخبارات الإيرانية، أن أعضاء الخلية “كانت تخطط للقيام بأعمال تخريبية وتخريب الممتلكات العامة، من خلال إنتاج زجاجات حارقة ومواد محرقة”، مشيرة إلى اعتقال ثلاثة أشخاص، وفقاً لما أورد نادي “المراسلين الشباب”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى