العالم تريند

رئيسة الوزراء البريطانية تعلن استقالتها من منصبها

عربي تريند_ أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، مساء اليوم الخميس، عن استقالتها من المنصب الذي مكثت فيه نحو 45 يوماً فقط، عازية ذلك إلى “عدم التزامها بوعودها”.

وباتت تراس صاحبة أقصر مدة انتداب في تاريخ بريطانيا بمنصب رئيس الوزراء.

وقالت تراس في بيان استقالتها، الذي تلته أمام مقر رئاسة الوزراء بداونينغ ستريت، إنها تقلدت المنصب في “وقت اشتداد الأزمة الاقتصادية وغياب الاستقرار على الساحة الدولية”.

وأضافت: “بالنظر إلى الوضع الراهن، وإلى أنني لم أستطع الوفاء بالتزاماتي التي انتخب لأجلها، تحدثت إلى جلالة الملك (تشارلز الثالث) لإبلاغه باستقالتي من منصبي كزعيمة لحزب المحافظين”، موضحة أنها باقية في ممارسة مهامها حتى الأسبوع المقبل حيث ستكون هناك انتخابات لاختيار زعيم جديد للمحافظين.

وكان الأسبوع الماضي حاسماً بالنسبة إلى تراس وسط أزمة اقتصادية عاصفة، حيث اتهمت منذ الأسبوعين الأولين من وصولها إلى “داونينغ ستريت” بعدم الالتزام بالاستراتيجية الاقتصادية التي وعدت بها خلال حملتها الانتخابية، ما تسبّب بارتفاع معدّل التضخّم، وهبوط قيمة العملة المحلية إلى مستويات قياسية.تقارير دولية

وكانت أبرز التحولات والتخبطات في سياسة تراس خلال الأسابيع الستة الماضية هي الاستغناء عن صديقها المستشار كواسي كوارتنغ وتعيين جيرمي هانت كوزير للمالية. وآخر تلك الإحباطات كانت استقالة وزيرة الداخلية سويلا برافرمان مساء البارحة، وتعيين وزير النقل السابق غرانت شابس وزيراً للداخلية هو المتهم قبل سنوات بالتحايل على القانون وبالحصول على معاش ثان من عمل خاص باسم مستعار.

يُذكر أن وزير المالية السابق، ريشي سوناك، هو من أبرز المرشّحين لتولّي المنصب على الرغم من “الطعنة” التي وجّهها للزعيم السابق بوريس جونسون، هذا إضاقة إلى المستشار الحالي جيرمي هانت ورئيسة مجلس العموم بيني موردونت.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى