رياضة تريند

دعوات قطرية لمتابعة الدنمارك قانونياً بسبب تصميم قميص منتخبها 

عربي تريند_ احتجت جهات رسمية قطرية ونشطاء على موقف الدنمارك وعدد من المنتخبات المشاركة في مونديال 2022، بسبب رسائل موجهة ضد الدولة العربية التي تنظم لأول مرة بطولة كأس العالم.

وجاء الموقف الجديد في سلسلة من التفاعلات حول استضافة قطر للحدث الكروي الهام، كأس العالم، لأول مرة في دولة من الشرق الأوسط.

وانتقد عدد من المغردين خطوة منتخب الدنمارك ارتداء قميص يحمل رسائل وُصفت بأنها تحريضية ضد قطر.

وتفاعل المجتمع القطري حول قرار شركة “هوميل” الراعية الرياضية لمنتخب الدنمارك، وطمس شعارها على القميص الرسمي خلال مشاركته في مونديال قطر لكرة القدم، احتجاجاً على ما قالت إنه سجل الدولة الخليجية في ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وإضافة للقميص، الذي يرفع شعار اللون الأحمر التقليدي للدنمارك، البلد الإسكندنافي الوحيد المشارك في كأس العالم، قدمت شركة “هوميل” أيضاً قميصاً باللونين الرمادي والأسود.

وعلق المغردون القطريون حول الموقف، وانتقدوا بشدة ما اعتبروه تهجماً على قطر واستضافتها للمونديال.

دعوات لمقاضاة الدنمارك

ومقابل الانتقادات التي توالت في مواقع التواصل الاجتماعي، دعا عدد من النشطاء القطريين سلطات بلادهم للتحرك، ورفع دعاوى قضائية ضد الدول التي تتهجم على بلادهم.

وكتب الإعلامي محمد الكواري على صفحته الموثقة في موقع تويتر: “فيه أمور ممكن يتم مواجهتها بهاشتاغ أو زخم إعلامي مضاد.. لكن في أمور أخرى تحتاج مسلكاً قانونياً يقود لإجراء تأديبي .. وموقف منتخب الدنمارك يفترض أن تتم مواجهته بالقانون والأنظمة التي تنص عليها اتفاقيات الفيفا، خاصة أنه يوجد ما يثبت الغرض من تصميم القميص”.

ووافق عدد من النشطاء موقف الإعلامي القطري، بضرورة رفع السلطات دعاوى رسمية ضد الدنمارك، أو أي دولة ترفع شعارات ضد الدولة المستضيفة لمونديال 2022.

السلطات القطرية تنتقد الدنمارك

وشككت اللجنة المنظمة لمونديال قطر في مزاعم شركة هامل المصنّعة لألبسة منتخب الدنمارك بحدوث انتهاكات حقوق الإنسان، بعد أن كشفت الشركة عن الأطقم التي سيرتديها المنتخب في البطولة. وقال المنظمون، في بيان: “نرفض بشدة التقليل من أهمية التزامنا الحقيقي بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل قاموا ببناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم ومشاريع البطولة الأخرى، هذا الالتزام نفسه يمتد الآن إلى 150 ألف عامل عبر خدمات البطولة المختلفة و40 ألف عامل في قطاع الضيافة”.

وسبق أن صرّح رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، عندما سئل عما إذا كان الاتحاد سيقدّم أي التزام تجاه عائلات الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الاستعدادات للبطولة، أن المنظمة الرياضيّة تحقق في «كل هذه الأمور».

وقال مسؤولون قطريون إن انطلاق مونديال 2022 يمثل لحظة تاريخية في مسيرة المنطقة.

وجاء ذلك وفق بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث (رسمية)، مع اقتراب انطلاق مباريات كأس العالم “المونديال” في قطر.

وقال الأمين العام للجنة حسن الذوادي إن “انطلاق مونديال 2022 سيترك إرثاً قيماً وسيمثل لحظة تاريخية في مسيرة قطر والمنطقة”.

وأوضح أن “استضافة كأس العالم شكلت حلما للكثيرين على مدى عقود، والآن تغمرنا مشاعر الفخر بعد أن بات الحلم حقيقة ملموسة، وأصبحنا أكثر قربا من انطلاق البطولة العالمية”.

مونديال 2022 في دولة عربية

أعلنت السلطات في قطر تعليق دخول جميع الزوار إلى الدولة الخليجية التي تستعد لاحتضان أول بطولة كأس العالم في المنطقة العربية، وذلك اعتباراً من مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويأتي القرار المتخذ للسماح فقط لزوار البلد من المشجعين والقادمين لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم، أو عيش تجربة المونديال.

وكشفت وزارة الداخلية القطرية عن تعليق دخول جميع الزوار إلى منافذ الدولة اعتباراً من 1 نوفمبر 2022 واستئناف تأشيرات الزيارة مجددا اعتباراً من 23 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وأوضحت السلطات أنه اعتباراً من نوفمبر/ تشرين الثاني يسمح الدخول لقطر لحاملي بطاقة “هيّا” التي تتيح لهم البقاء في الدولة حتى 23 يناير/ كانون الثاني 2023.

وصرحت وزارة الداخلية القطرية بوجود استثناءات لقرار حظر دخول الزوار من غير حاملي بطاقة هيّا. وقالت إن الفئات المستثناة من قرار تعليق الدخول إلى البلاد هم المواطنون القطريون والمقيمون والخليجيون الذين يحملون البطاقة الشخصية القطرية. يضاف لهم حاملو تأشيرات الاستقدام الشخصي وسمات العمل. كما أنه سيسمح بدخول الحالات الإنسانية عن طريق المطار، وهذا بناء على الموافقات الصادرة من المنصة الرسمية للتقديم.

2 مليون زائر لقطر خلال المونديال

وتشير السلطات إلى أنه من المتوقع أن يحضر المونديال قرابة مليوني شخص من جميع أنحاء العالم.

وتسعى الجهات المنظمة لتوفير كافة الظروف المناسبة لإنجاح أول مونديال ينظم في دولة عربية وفي الشرق الأوسط.

ويضبط العالم ساعته على توقيت العاصمة القطرية التي تستعد لحدث استثنائي، وأجواء تعيشها لأول مرة شعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن مختلف مناطق العالم، شاهد الجميع حفل سحب قرعة مونديال قطر 2022. وما تلاها من تحضيرات قبيل إطلاق صافرة انطلاق العرس الكروي.

وسبق أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن فترة المبيعات الأولى لتذاكر مونديال قطر 2022 شهدت طلب الحصول على 17 مليون تذكرة لمباريات البطولة.

وذكر الفيفا عبر موقعه الرسمي: ”أثبت المشجعون من جميع أنحاء العالم حماسهم للبطولة العالمية عبر تقدمهم بـ17 مليون طلب للحصول على تذاكر البطولة، خلال فترة المبيعات الأولى لكأس العالم قطر 2022 التي استمرت 20 يوما فقط، وكان المقيمون في قطر هم أكثر من تقدموا بالطلبات”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى