مصر

3 وفيات في السجون المصرية خلال 48 ساعة.. ومنظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في ملابساتها

عربي تريند_ شهدت مصر وفاة 3 محتجزين سياسيين داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة خلال يومين فقط.

الوفاة الأولى كانت للمعتقل محمد زكي يوم السبت 10 سبتمبر/ أيلول الجاري داخل محبسه في سجن جمصة إثر تدهور حالته الصحية.

يذكر أن زكي كان محبوسا على ذمة القضية 345 لسنة 2914 جنايات عسكري كلي الإسماعيلية، والمعروفة إعلاميا بحريق مجمع المحاكم في الإسماعيلية -شمال شرق مصر- وصدر ضده حكم بالسجن لمدة 15 عاماً.

وتوفي حسن عبد الله حسن 63 عاما من مدينة السويس –شمال شرق مصر- حيث لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الاثنين الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة داخل محبسه في سجن وادي النطرون نقل على إثرها إلى المستشفى.

يذكر أن أسرته بحسب المنظمات الحقوقية، كانت قد زارته خلال الأيام الماضية وكان يتمتع بصحة جيدة.

أما حالة الوفاة الثالثة فتعود للسجين السياسي، شعبان فؤاد داخل محبسه في سجن ترحيلات شبين الكوم في دلتا مصر، الاثنين الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري، حيث تدهورت حالته الصحية داخل السجن.

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، أعادت الوفيات الثلاثة، لظروف الاعتقال المزرية والتكدس وانعدام الرعاية الطبية والصحية بشكل عام داخل السجون وأماكن الاحتجاز.

وأدانت الشبكة المصرية الإجراءات غير الإنسانية وغير الدستورية التي تمارسها السلطات الأمنية المصرية على المعتقلين السياسيين والسجناء الجنائيين وتتسبب في ارتفاع أعداد الوفيات داخل السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة.

وطالبت الشبكة المصرية النائب العام المصري بالقيام بمهام وظيفته والتفتيش على أماكن السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة ومحاسبة المتورطين في أعمال التعذيب والعنف ضد المعتقلين والسجناء.

وحمل مركز الشهاب لحقوق الإنسان وزارة الداخلية مسؤولية الوفيات، وطالب بالتحقيق في ظروفها، كما يطالب بالإفراج عن المعتقلين جميعًا.

وكان مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب وثق 732 انتهاكاً في السجون ومقار الاحتجاز الرسمية في مصر، بينها 21 وفاة يمكن البتّ بأنّها بمعظمها نتيجة الإهمال الطبي نظراً إلى أوضاع السجون المزرية وافتقارها إلى مقوّمات الحياة الصحية، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وفي تقريره السنوي “أرشيف القهر” لعام 2021، وثّق مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب 1530 انتهاكاً مختلفاً، لافتاً إلى أنّ تفاصيل حالة واحدة منها كفيلة بأن “تُذهب رشد العاقل وأن تمنع النهار عن أعين المبصرين”.

ورصد في العام الماضي 119 حالة قتل، و55 حالة وفاة في مقار الاحتجاز المختلفة، و48 حالة تعذيب فردي، و598 حالة تكدير فردي، و62 حالة تكدير جماعي، و201 حالة إهمال طبي، و431 حالة إخفاء قسري، و867 حالة ظهور بعد اختفاء قسري لمدد متفاوتة، و108 حالات عنف من الدولة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى