سيارات تريند

حقائق صادمة بشأن المسؤول عن حوادث السيارات مع الدراجات

عربي تريند_ غالباً ما يتذمر سائقو السيارات والشاحنات من الحوادث التي تطرأ مع الدراجات النارية، معتبرين أن المسؤولية تقع على سائقيها في معظم الأحيان.

إلّا أنّ الحقيقة الصادمة هي أنّ نحو 75% من حوادث الدراجات سببها سائقو السيارات المتذمّرون من هذه الظاهرة!

في السياق، حاولت المجلة المتخصصة “فوكس تو موف” الإجابة عن سؤال: من المسؤول عن معظم حوادث الدراجات النارية؟ لتستنتج في نهاية المطاف أن معظم سائقي الدراجات النارية الذين غالباً ما يوصمون بأسوأ سمعة لناحية تهورهم، هم من أصحاب القيادة الآمنة والسليمة، خلافاً للانطباع العام عنهم.

واللافت أنّه إضافة إلى نسبة 75% التي يتسبب بها سائقو السيارات، فإنّ سبب بقية حوادث الدراجات النارية هو الاصطدام بأشياء ثابتة، مع ملاحظة أنّ سائقي الدراجات النارية الأكثر خبرة هم أقل عرضة للحوادث، في حين أنّ السائقين الجدد هم الأكثر عرضة لحوادث المرور.

ويمكن أن تقع حوادث الدراجات النارية بسبب سوء الأحوال الجوية، ومخاطر الطريق، والظروف البيئية الأخرى. مع ذلك، فإنّ معظم حوادثها ناتجة عن أخطاء سائقي السيارات.سيارات

في المقابل، يتسبب السائقون المراهقون في حوادث السيارات لأنّهم لا يعرفون قوانين المرور الأساسية أو تقنيات القيادة الآمنة، ولا يلاحظون غالباً المركبات الأصغر وقد يواجهون صعوبة في تجنب الاصطدام بالدراجات.

حوادث الانعطاف الأيسر والنقطة العمياء

عندما تنعطف السيارة إلى اليسار، يمكن أن تصطدم بدراجات نارية تقترب من الجانب الآخر من الطريق. ويحدث هذا عادة لأنّ الدراجة أصغر بكثير مقارنة بالمركبات، إذ ربما لا يلاحظ السائق الدراجة النارية. أما النقطة العمياء فهي المنطقة التي لا يستطيع السائق رؤيتها في المرايا الجانبية أو الخلفية، لأنّ الدراجات النارية أصغر بكثير وتصعب رؤيتها.

القيادة المشتتة وتأثير الكحول

هذا، ويُعتبر أي شيء يعرقل انتباه السائق عن الطريق من عوامل تشتيت الانتباه، مثل استخدام الهاتف، والتفاعل مع ركاب المقعد الخلفي، وفي بعض الحالات، تناول الطعام أثناء القيادة.

كما أنّ أيّ مادة كيميائية تعيق القيادة قد تكون قاتلة. فالقيادة تحت تأثير المخدرات والكحول أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو أي مواد أخرى، تُعرّف بأنها سبب في “إعاقة القيادة”.

أنماط القيادة العدوانية والسريعة

المقصود بالقيادة العدوانية أي سلوك متهوّر يعرّض سائقي السيارات الآخرين للخطر، مثل تشغيل الأضواء الحمراء، وتجاهل إشارات المرور، والقيادة في مناطق غير مخصصة، والاندساس عبر حركة المرور، والمناورات غير القانونية لتغيير المسار، وغيرها من السلوكيات غير المنتظمة.سيارات

ولدى قسم من سائقي السيارات عادة سيئة تتمثل في السرعة الزائدة، بما يعرّض راكبي الدراجات النارية لمخاطر أكبر.

فقد لا يلاحظ سائق السيارة وجود دراجة نارية في الوقت المناسب وبالتالي يفشل في تفاديها.

كما قد لا يتمكن من إبطاء سرعته أو التوقف في الوقت المناسب إذا فوجئ بدراجة نارية أمامه مباشرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى