المغرب العربي

تعديل حكومي في الجزائر.. الإبقاء على الكوادر وتغيير وزيري الداخلية والصحة

عربي تريند_ خلا التعديل الحكومي المنتظر منذ فترة بالجزائر، من مفاجآت كبيرة، اليوم الخميس، فقد جدد الرئيس عبد المجيد تبون الثقة في الوزير الأول أيمن عبد الرحمن واحتفظ برؤوس الوزارات السيادية ما عدا الداخلية مع تعديل طفيف في وزارات القطاعات الخدمية والاقتصادية.

أعلن اليوم الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية عن تفاصيل التعديل الحكومي الذي أجراه الرئيس تبون، بموجب صلاحياته الدستورية. وكان تبون قد وعد بتغيير حكومي خلال حواره الأخير الذي بثه التلفزيون العمومي، مشيرا إلى أن هناك قطاعات فشل وزراؤها في تحقيق نتائج.

وتتضمن القائمة الجديدة للوزراء، الإبقاء على الوزير الأول أيمن عبد الرحمان ووزير الخارجية رمطان لعمامرة الذي تنتظره القمة العربية بعد شهر ونصف، ووزير المالية ابراهيم كسالي ووزير العدل عبد الرشيد طبي ووزير الطاقة عرقاب محمد، بينما تم تغيير وزير الداخلية كمال بلجود وتعويضه بإبراهيم مراد الذي كان يشغل إلى غاية اليوم منصب وسيط الجمهورية.

وفي باقي القطاعات، يبرز عبد الرحمن بن بوزيد كأبرز المغادرين على رأس وزارة الصحة التي عُين على رأسها عبد الحق سايحي الذي كان يشغل مدير المدرسة الوطنية التي يتخرج منها كبار الموظفين في الإدارة بالجزائر. وذكر بيان الرئاسة أن بن بوزيد الذي اشتهر بتسيير أزمة كورونا قد استدعي لمهام أخرى.

كما رحل عن الحكومة عبد اللطيف بابا أحمد وزير الصناعة الصيدلانية وعوض بعلي عون الذي كان يشغل منصب مدير الصيدلية المركزية، واشتهر هو الآخر في قضية مجمع خليفة سنوات الألفين، حيث كان من بين المتهمين وظل يدافع عن براءته في القضية. ومن أبرز الداخلين للحكومة، وزير الأشغال العمومية الجديد رخروخ لخضر الذي قاد مجمع كوسيدار للإنشاءات القاعدية منذ 15 سنة.

ومن الأسماء التي احتفظت بمناصبها في هذا التعديل الحكومي، كل من وزير المجاهدين ربيقة العيد ووزير التجارة كمال رزيق ووزير الشؤون الدينية يوسف بلمهدي ووزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ووزير الاتصال محمد بوسليماني ووزير الصناعة أحمد زغدار ووزير الفلاحة حفيظ هني ووزير السكن محمد طارق بلعريبي.

كما أنهيت مهام وزير النقل عبد الله منجي الذي تم تعيينه أمينا عاما برئاسة الجمهورية، وخلفه في المنصب كمال بلجود وزير الداخلية السابق.

ويغلب البروفايل التكنوقراطي على أغلب الوزراء، مع وجود عدد قليل من المتحزبين المحسوبين على أحزاب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وحركة البناء الوطني وجبهة المستقبل، وهي الأحزاب التي أعلنت انضمامها للأغلبية الرئاسية عقب الانتخابات التشريعية سنة 2021.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى