العالم تريند

بوتين: عزل روسيا “مستحيل” والعقوبات “تهدد العالم بأسره”

عربي تريند_ اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أنّ عزل روسيا “مستحيل”، رغم العقوبات غير المسبوقة التي تفرضها دول غربية على موسكو على خلفية غزوها أوكرانيا.

وقال بوتين، خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية المطلة على المحيط الهادئ، إنه “بغض النظر عن مدى رغبة البعض في عزل روسيا، من المستحيل تحقيق ذلك”، مضيفاً أنّ “حمى العقوبات في الغرب تهدد العالم بأسره”.

وأكّد بوتين أنّ صادرات الحبوب الأوكرانية تتّجه بشكل أساسي إلى دول الاتحاد الأوروبي وليس إلى الدول الفقيرة، ما يشكّل خطر “كارثة إنسانية”.

وقال إنّ “كلّ الحبوب المصدّرة من أوكرانيا تقريباً لا تُرسَل إلى الدول النامية والدول الأكثر فقراً، بل إلى دول الاتحاد الأوروبي”.طاقة

وأشرف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، في يوليو/ تموز الماضي، على “وثيقة مبادرة الشحن الآمن” التي تسمح لأوكرانيا باستئناف شحن الحبوب من البحر الأسود إلى الأسواق العالمية، كما يسمح لروسيا بتصدير الحبوب والأسمدة.

وتأمل أوكرانيا التي توصف بسلة خبز أوروبا في أن تصدر 20 مليون طن من الحبوب الموجودة في الصوامع، و40 مليون طن من محصول متوقع للعام الجاري، بعد أن عطلت الحرب الروسية عليها، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تصدير الحبوب والزيوت والأسمدة، من ميناء أوديسا وميناءَي بيفديني وتشورنومورسك القريبين “وأن يساعد ذلك في إفراغ الصوامع استعداداً للمحصول الجديد”.

(فرانس برس، العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى