العالم تريند

ماكرون من “لسنا في حرب” إلى “نحن في حرب” ضد روسيا؟

عربي تريند_ بعد أن شرح ثلاث مرات في الأشهر الأخيرة أن فرنسا ليست “منخرطة” في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، غيَّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  من نبرته تماماً مستخدماً الآن خطابًا حربيًا للتعبئة في مواجهة القيود المحتملة على “الطاقة”، وهو ما يُعد تغيراً ملحوظاً في خطاب الرئيس الفرنسي.

صحيح أن الوضع لم يتغير كثيرًا في الأسابيع الأخيرة، لكن نبرة الرئيس الفرنسي تغيرت كثيراً.. ففي يوم الثاني والحادي عشر من شهر مارس الماضي ثم التاسع من شهر مايو، شدد إيمانويل ماكرون على أن  فرنسا “ليست في حرب” راسماً  صورة قاتمة للغاية عن الآفاق، خلال أول ترأسه لأول مجلس للوزراء بعد العطلة الصيفية. وتحدث عن “نهاية الوفرة”، محذرا الفرنسيين من “التحول الكبير الحاصل. وهي نبرة هاجمتها المُعارضة، بينما أسفت أصوات داخل الأغلبية  لما اعتبرتها نبرة انهزامية للغاية.

في مؤتمر  صحافي هذا الاثنين في قصر الإليزيه، للكشف عن استراتيجيته الوطنية لـ”قضاء الشتاء”، قال إيمانويل ماكرون: نحن في حرب.. إنها حالة حقيقة”. وأضاف: “  الطاقة هي إحدى أدوات الحرب التي تستخدمها روسيا ، وبالتالي يجب أن نضع أنفسا في وضعية تسمح  لنا بإنتاج مصادر بديلة للكهرباء بشكل أسرع”.

فبينما أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم في الثالث سبتمبر الجاري تمديد الإغلاق الكامل لخط أنابيب الغاز نورد ستريم بين روسيا وألمانيا ، تستعد فرنسا والقارة الأوروبية بأكملها لفصل الشتاء بدون الغاز الروسي.  كما أوقفت غازبروم شحناتها إلى إنجي.

تغيرت نبرة السلطة التنفيذية بالفعل، خاصة بعد اجتماع مجلس الأمن والدفاع الوطني برئاسة إيمانويل ماكرون، يوم الثاني من سبتمبر الجاري ، والذي خُصص للطاقة، ليبعث عدة وزراء في حكومة أليزابيت بورن برسائل مطمئنة للغاية، على غرار وزيرة الانتقال الطاقوي أنييس بانييه روناتشر، التي قالت: “ كانت الحكومة تتوقع الوضع منذ عدة أشهر (..) مخزوننا من الغاز ممتلئ بنسبة %92 ،  كما أن جيراننا الأوروبيين متقدمون بشكل جيد. لقد وصلنا تقريبًا إلى أهدافنا”.

يرى مراقبون أن  الخطاب الحربي الذي استخدمه إيمانويل ماكرون له أيضًا ميزة دق الجرس وتقديم الفرنسيين على أنهم متحدون وراء مصادر الاقتصاد. كما تحدث الرئيس الفرنسي بشكل واضح فيما يتعلق بالجهود التي يتعين بذلها والتي كانت معادلة نسبياً، محددا للفرنسيين هدف توفير %10  مما يستهلكونه عادة من الطاقة، وهو ما يعتقد ماكرون أنه يمكن تحقيقه من خلال سلسلة من الخطوات البسيطة

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى